القمر

كندا تتبرع بـ 150 مليون دولار كندي لمحطة ناسا الفضائية حول القمر

دعوة قمرية

دعا جيم بيرندشتاين الإداري في ناسا، في نوفمبر، كندا للانضمام إلى مشروع البوابة القمرية التي ستقيمها الولايات المتحدة؛ وهي المحطة التي يؤمل أن تدور حول القمر في عام 2024. صرّح جيم خلال مؤتمر الفضاء الكندي «لن نستطيع تحقيق خططنا حول الفضاء إن ذهب كل منا لوحده، نحن نريدكم أن تنضموا إلينا لنعود إلى القمر بقوة أكبر».

استغرق الأمر ثلاثة شهور، ولكن كندا مستعدة الآن للتبرع لهذا البرنامج، وللاستكشاف الفضائي خارج حدود كندا.

فريق مكون من دولتين

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، يوم الخميس، انضمام كندا إلى مشروع البوابة القمرية، إذ ستتبرع  كندا بـ 150 مليون دولار كندي للبرنامج خلال السنوات الخمس المقبلة.

صرّح بيردنشتاين في مؤتمر صحفي عقب إعلان ترودو «تشعر ناسا بالسعادة الغامرة لأن كندا ستكون أول شريك دولي في مشروع البوابة القمرية، إن الاكتشافات الفضائيّة موجودة في جينات كندا، وسيمكننا هذا التعاون في مشروع البوابة القمريّة من بناء شراكات دولية أخرى، والوصول إلى القمر وفي نهاية المطاف إلى المريخ».

الإنفاق على الفضاء

يمثل مشروع البوابة القمرية أحد خطط كندا الفضائية، إذ أعلن ترودو أن كندا ستستثمر أكثر من  ملياري دولار كندي في الاكتشافات الفضائية في الأعوام الأربعة والعشرين المقبلة. ويقول ترودو «سيوفر استثمار كندا التاريخي في الاكتشافات الفضائية فرص عمل أكثر للكنديين ما سيبقي برنامجنا لرواد الفضاء فعالًا، وصناعتنا الفضائية قويةً ومتناميةً، إذ سيفتح ذلك الاستثمار العديد من الإمكانيات أمام الكنديين للبحث والاختراع.»

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.