أبحاث

سحب ورقة بحثية من «نيتشر» بعد اتهامات بالتزوير

عمد 26 من أصل 27 باحثًا شاركوا في دراسة نشرت في دورية «نيتشر» في الخامس من سبتمبر/أيلول من عام 2018، إلى التراجع عن نشر دراستهم «لوجود خلل في مخططات الدراسة والبيانات المرتبطة بها»، بحسب ما أورده الموقع الرسمي لدورية «نيتشر – Nature» العلمية المرموقة.

وكانت الدراسة الذي ضمت باحثين من جامعة «بايلور الأمريكية» و«مستشفى تكساس للأطفال»و«مستشفى 57357» في مصر، قد لاقت تغطية إعلامية إيجابية، بعد أن أوضحت إمكانية استهداف الأورام السرطانية في الدماغ، من خلال تدعيم الخلايا المناعية بمستقبلات خاصة تسهل عبورها الحاجز الدموي الدماغي، بناءً على تجاربهم التي أجريت على الفئران.

إلا أن تداول الدراسة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر، وموقع تواصل الباحثين «باببير – PubPeer»، قد أظهر اشتباه احتوائها على تلاعب في بيانات بعض المخططات عن عمد، مما دفع «نيتشر» لبدء تحقيق انتهى بتراجع الباحثين عن نشر الدراسة بتاريخ 20 من فبراير/شباط الجاري.

العلوم بالعربية

ساينتفك عرب هي منصة علمية تستهدف الشباب العربي وتساعد في نشر الثقافة العلمية من خلال نشر أحدث وأهم الأخبار والمقالات المتعلقة بكافة فروع العلوم والتكنولوجيا وتقديمها إلى القارىء العربي بشكلٍ مبسط ودقيق. «العلوم بالعربية» هي الترجمة التي اخترناها لمصطلح «ساينتفك عرب» بالرغم من كونها لا تمثل الترجمة الحرفية للمصطلح الأصلي، إلا أنها تعبر عن الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه وهو أن نصبح مصدر موثوق للثقافة والمعرفة العلمية باللغة العربية من خلال إمداد قرائنا من المحيط إلى الخليج بأهم التطورات في مجالات العلوم والتكنولوجيا.