أبحاث

دواء لعلاج السكري يتمتع بتأثير محتمل مضاد للشيخوخة

يرى المستثمر أرييل بولر أنه اكتشف طريقةً يعيش بها حياةً أطول وأكثر صحة ولا تكلفه أكثر من دولارين شهريًا. يتناول ملايين مرضى السكري دواء ميتفورمين لتخفيض مستويات السكر في الدم، لكن في الأعوام المنصرمة بدأ بولر وعدد متزايد من قاطني سيليكون فالي باستخدام دواء مكافئ قليل التكلفة أملًا في إطالة أعمارهم. وأعرب المجتمع الطبي عن عدم قناعته بتأثير الدواء المضاد الشيخوخة وقد تكون فرص إجراء بحث يساعدهم في اتخاذ قرارهم مقاربةً للعدم، ما يأتي بدواء ميتفورمين إلى خانة العلاجات المضادة الشيخوخة. لطالما استخدم الدواء لعلاج داء السكري لعقود مضت، لكن باحثين بدؤوا مؤخرًا في استكشاف فوائده الصحية الأخرى. إذ خلصت دراسة في العام 2014 إلى أن مرضى السكري الذين يتناولون الدواء عاشوا فترةً أطول من مجموعة المقارنة، ما قاد الباحثين إلى الاستنتاج إلى أن ميتفورمين قد يكون مفيدًا لغير مرضى السكري أيضًا. وخلصت دراسة أخرى إلى أن الدواء كان سببًا في إطالة أعمار الفئران.

دفعت هاتان الدراستان بالإضافة إلى دراسات أخرى بولر وأقرانه من سليكون فالي إلى الإقبال على شراء وصفات لدواء ميتفورمين الذي تكلف الحبة منه نحو خمسة سنتات. وقال زين تشو لسي إن بي سي «مع أنني لست معرضًا للإصابة بالسكري إلا أنني تناولت الدواء وجربته وسرعان ما شعرت بتحسن الاستقلاب في جسمي.»

للأسف لا يمكن الجزم بفعالية الدواء أو تأثير الدواء الكاذب لعدم وجود أبحاث كافية عن تأثير الدواء المضاد للشيخوخة على البشر.

لهذا الدواء تأثيرات جانبية محتملة تتراوح بين الإسهال وانخفاض مستوى السكر في الدم وصولًا إلى آلام في البطن والحماض اللبني، ما يعني أنه قد يسبب ضررًا أكثر من نفعه.

قاد هذا التوجه الطبيب غريغ بوريل إلى القول لسي إن بي سي بأنه ينصح مرضاه غير المصابين بالسكري بالتريث ريثما تظهر دراسات أخرى قبل الإقبال على شراء الدواء. ووفقًا لمصادر سي إن بي سي، خصصت الشركات الدوائية ميزانيةً ضئيلةً للبحث عن استخدامات بديلة لدواء مكافئ منخفض التكلفة، ما يعني إطالة انتظار المرضى للحصول على توصيات يثقون بها.

– المصدر: دواء لعلاج السكري يتمتع بتأثير محتمل مضاد للشيخوخة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.