المريخ

ناسا تختبر مروحية صغيرة لاستخدامها على المريخ في رحلتها المقبلة

مروحية المريخ

تخطط ناسا لإرسال مروحية صغيرة إلى المريخ لترافق مركبتها الجوالة خلال رحلتها المقررة في شهر يوليو/تموز 2020. واجتازت هذه المروحية الروبوتية مرحلتي اختبار رئيستين مؤخرًا.

وإن سارت الأمور وفقًا للمخطط، سترسل ناسا المروحية مع مركبتها الجوالة على متن الصاروخ أطلس 5 التابع لشركة يونايتد لانش ألاينس من قاعدة كيب كانافيرال في فلوريدا في شهر يوليو/تموز 2020.

تزن المروحية المريخية الروبوتية 1.82 كيلوجرام وستساعد في استكشاف الأماكن التي يصعب الوصول إليها على سطح المريخ باستخدام المركبة الجوالة. وذكرت الوكالة في بيانٍ صحافي أن المروحية ستكون أول مركبة أثقل من الهواء تحلق في أجواء كوكب آخر غير الأرض.

التحليق في أجواء المريخ

خضعت المروحية لسلسلة من الاختبارات الصعبة لإعدادها لبيئة المريخ القاسية. وما زال في انتظارها مزيدًا من الاختبارات واللمسات النهائية.

واجتازت المروحية أول اختبار طيران بنجاح داخل حجرة فراغية ضخمة يبلغ ارتفاعها 7.6 أمتار في شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وقالت ميمي أونج، مديرة مشروع المروحية المريخية في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، في البيان الصحافي «نتوقع أن ننتهي من اختباراتنا وتعديلاتنا النهائية خلال هذا الصيف وبعد ذلك سننقل المروحية إلى غرفة هاي باي 1 لتثبيتها مع المركبة الجوالة. لكننا لن نتوقف عن اختبارها حتى نراها تحلق في أجواء المريخ.»

– المصدر: ناسا تختبر مروحية صغيرة لاستخدامها على المريخ في رحلتها المقبلة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.