إشعاع هوكينج

بحث جديد يوضح أن الثقوب السوداء قد تموت

قوة خارقة

يصعب على أي شخص أن يتخيل وجود قوة قادرة على قتل الثقوب السوداء التي تبتلع كل الأجرام السماوية التي تعترض طريقها، إلا أن بحثًا جديدًا نشر على موقع لايف ساينس يوضح أن ابتلاع الثقب الأسود لجسيمات تحمل طاقة سلبية قد تقلل كتلته الهائلة حتى تقضي عليها تمامًا.

تقليل كتلة الثقب الأسود

عندما تندفع جسيمات المادة والمادة المضادة بالقرب من الثقب الأسود، فإن جاذبيته تفصلها عن بعضها وتمنعها من تدمير بعضها، وفقًا لموقع لايف ساينس. وتهرب جسيمات المادة في صورة إشعاع هوكينج، وتتعرض جسيمات المادة المضادة الامتصاص ما يؤدي إلى تقليل كتلة الثقب الأسود. ووفقًا للنموذج الذي وضعه العلماء، إن استمرت هده العملية فإنها ستقضي عليه تمامًا.

محاكاة

لم يستطع العلماء أن يختبروا نموذجهم على ثقب أسود حقيقي، ولذا استخدموا بدائل. إذ استخدموا موجات صوتية كمومية بدلًا من الجسيمات واستخدموا تيارًا من الغاز المكثف كي يمثل جاذبية الثقب الأسود.

وقال شتاينهاور لموقع لايف ساينس «الأمر يشبه السباحة ضد تيار سريع، ستشعر حينها أنك تتحرك إلى الأمام، لكن في الواقع التيار يسحبك إلى الخلف. ومن أمثلة ذلك محاولة الفوتون الخروج من الثقب الأسود إلا أن الجاذبية تسحبه في الاتجاه المعاكس.»

– المصدر: بحث جديد يوضح أن الثقوب السوداء قد تموت على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.