الحلزون

غراء يحاكي مخاط الحلزون قابل للإزالة حتى بعد أن يجف تمامًا

إما.. وإما

تندرج المواد اللاصقة عادة ضمن نوعين، نوع قوي جدًا ينشئ رابطة غير قابلة للعكس، ونوع أقل قوة وقابل للعكس. واكتشف باحثون مادة لاصقة قوية وقابلة للعكس، واستخدموها لتعليق طالب هندسة من السقف.

مواد حلزونية

نشر الباحثون الدراسة في دورية وقائع الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، وتركزت على بوليمر اسمه بولي هيدروكسي إيثيل ميثاكريليت.

ولاحظ جاوشانج وو، طالب الدراسات العليا في جامعة بنسيلفانيا، صفات مشتركة بين البوليمر ومخاط الحلزون، فهو مطاطي عندما يكون رطبًا ويملأ الشقوق بين الأسطح، لكنه يتصلب دون أن ينكمش عندما يجف، ويبقى ملتصقًا بين الشقوق.

وقال الباحث شو يانج في بيان صحافي «يشبه هذا البوليمر الغراء القوي عندما يكون جامدًا، ولا يمكن إزالته، لكن من الممكن إعادة ترطيبه لينزلق بسهولة.»

حان وقت التعليق

كانت المادة اللاصقة قوية جدًا عند جفافها لدرجة أن الفريق احتاج فقط إلى رقعتين بحجم طابع بريدي لتثبيت حزام على السقف، وتعلق منه طالب هندسة وزنه 87 كجم.

ويأمل الباحثون في ابتكار مادة لاصقة يستطيعون فكها بشيء آخر غير الماء. وقال يانج في البيان الصحافي «لا نستطيع استخدام الماء على كل المواد، ويستغرق الماء بعض الوقت لينتشر بصورة مناسبة. ونريد إيجاد المواد الأمثل لتفعيل الميزة بسلاسة فائقة.»

– المصدر: غراء يحاكي مخاط الحلزون قابل للإزالة حتى بعد أن يجف تمامًا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.