الإنترنت

مصابيح ذكية جديدة تبث البيانات والإنترنت عبر الضوء

فكرة مذهلة

أعلنت شركة سيجنيفاي للإلكترونيات الذكية عن تقنية لمستقبل إنترنت الأشياء. اسمها ترولايفاي، وهي مصباح ذكي يبث البيانات باستخدام الضوء بدلًا من تقنية الواي فاي التقليدية. وقالت أوليفيا تشيو، رئيسة قسم الابتكار في شركة سيجنيفاي، في بيان صحافي «أي ضوء قد يصبح مصدرًا للاتصال بالإنترنت.»

لاي فاي

تتيح التقنية الموجودة في المصباح، واسمها لاي فاي، نقل البيانات من مصباح السقف إلى هاتفك الذكي أو حاسوبك المحمول بسرعة تصل إلى 150 ميجابت في الثانية، أي بسرعة الإنترنت اللاسلكي التقليدي تقريبًا. وسيتطلب الاتصال بالإنترنت، مصباح إرسال واستقبال ومفتاح وصول يربط في منفذ يو إس بي. وتمتاز هذه التقنية بأنها لا تتأثر بعدد الأجهزة المتصلة التي تشترك بطيف الترددات الراديوية ذاته، ولذلك ستكون مناسبة للأماكن المزدحمة مثل مكاتب العمل.

ظلال الشك

بزغت الفكرة في العام 2011، عندما ألقى هارالد هاس، مخترع تقنية اللاي فاي، محاضرة ضمن برنامج تيد توكس لمشاركة الأفكار، وتخيل مستقبلًا يستطيع فيه كل مصباح كهربائي نقل البيانات.

ووفقًا لموقع ذا فيرج، لم تنطلق التقنية بصورة مناسبة، فمن معوقاتها ضرورة وصل قطعة إضافية إلى كل جهاز إلكتروني، وانقطاع الإشارة في الظل. ويرى البعض أن الانتشار المحدود للتقنية قد يكون إيجابيًا، وخاصة في الاستخدامات الأمنية.

– المصدر: مصابيح ذكية جديدة تبث البيانات والإنترنت عبر الضوء على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.