أبحاث

مسبار كيوريوسيتي يكتشف أدلة على وجود حياة محتملة على المريخ

ارتفاع مستوى الميثان

رصد مسبار كيوريوسيتي التابع لناسا مستويات من الميثان أعلى بنحو ثلاث مرات من أعلى مستوى مسجل، وفقًا لمختبر الدفع النفاث التابع لناسا.

وبلغ القياس الحجمي الجديد 21 جزءًا من المليار. وهذا مهم جدًا، إذ ينتج الميثان على الأرض بواسطة الميكروبات أو نتيجةً للتفاعلات بين المياه والصخور، ما يعني أن الميثان علامة على وجود الحياة بالصورة التي نعرفها.

وحصل العلماء على هذه النتائج بفضل مطياف الليزر المتخصص بتحليل عينات كيوريوسيتي المريخية، لكن الأداة لا تستطيع تحديد مصدر الميثان بدقة.

وقال بول مهافي، الباحث الرئيس للمهمة في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا، في بيان «لا تمنحنا قياساتنا أي طريقة لمعرفة مصدر الميثان، وإن كان من مصدر بيولوجي أم جيولوجي، وهل هو قديم أم حديث.»

واكتشف العلماء حديثًا أن البرك المالحة تحت سطح المريخ قد تدعم وجود نوع من الحياة البكتيرية.

روائح المريخ

رصدت مركبات ناسا المتجولة على المريخ ارتفاع مستويات الميثان وانخفاضها بتغير الفصول. ورصدت ارتفاعًا مفاجئًا سابقًا، لكنه لم يكن قريبًا من هذا المستوى المرصود حديثًا.

ويجب أن يجري العلماء أبحاثًا جديدة لتحديد السبب الحقيقي لهذا الارتفاع. ويخطط مختبر الدفع النفاث أيضًا للعمل مع وكالة الفضاء الأوروبية، والتي لم تكتشف بعد أي وجود لغاز الميثان بمركبتها المتخصصة بالبحث عن آثار لغاز الميثان، والتي تدور في مدار المريخ منذ العام 2016.

– المصدر: مسبار كيوريوسيتي يكتشف أدلة على وجود حياة محتملة على المريخ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.