الثورة الصناعية 2.0

دودة أرض تتحكم برقاقة دقيقة بعضلاتها

دودة الأرض سايبورغ

طور باحثون يابانيون صمام رقاقة دقيقة لا يحتاج إلى كهرباء وتستطيع عضلات دودة أرض حية تشغيله.

ووفقًا لبيان صحافي فهذا أول صمام تشغله خلايا حية. يدعى هذا الصمام بيو إم إي إم إس ويعتمد على تقنية تستخدم في الحساسات الإلكترونية الميكانيكية.

يتفرد هذا النظام باستخدام عضلات حقيقية فقط دون الاعتماد على مصدر طاقة خارجي لفتح الصمام وإغلاقه. إذ تحرض مادة كيميائية متوفرة بغزارة على الحركة، وهي تسمى أسيتيل كولين.

صديقة للبيئة

قال الكاتب الأول يو تاناكا الباحث في مركز ريكين لأبحاث الأنظمة الحيوية الحركية «يمتاز صمامنا بعدم حاجته لمصدر طاقة خارجي فضلًا عن أنه يعتمد على جزيئات توجد طبيعيًا بكثرة في الكائنات على نقيض الصمامات الأخرى التي تتحكم بها الأحماض،» وأضاف «هذا يجعلها صديقةً للبيئة أكثر لتناسب التطبيقات الطبية التي يصعب فيها استخدام الكهرباء أو لا ينصح باستخدامها فيها.»

يأمل الفريق أن ينجح في ابتكار مجموعة كاملة من الخلايا العضلية المنماة التي تستخدم في الزرعات الطبية. لكن لا ريب أن قوة هذه الخلايا لن تضاهي قوة الخلايا الحقيقية.

– المصدر: دودة أرض تتحكم برقاقة دقيقة بعضلاتها على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.