الأعصاب

علاج وراثي يساعد فئران عمياء على استعادة الإبصار

علاج وراثي

ساعد علاج وراثي جديد فئران عمياء على استعادة الإبصار من خلال استهداف خلايا معينة في العين.

وطور علماء الأعصاب علاجًا يعيد تحفيز المورثة سي إن جي بي1 التي يسبب تلفها تدهور الخلايا العصوية المستقبلة للضوء في الشبكية، وفقًا لبحث نشر مؤخرًا في دورية جيه نيوروساي.

ولم يقتصر دور العلاج الجديد على إعادة قدرة الخلايا العصوية على استقبال الضوء فحسب، بل ساعدها أيضًا في تكوين وصلات جديدة مع الأعصاب التي تربط العين بالدماغ، وفقًا لموقع إنترستنج إنجنيرنج. وأثبت ذلك أن الشبكية مرنة بصورة أكبر مما توقع العلماء.

ثلاثة فئران عمياء

أوضح البحث أن الباحثين أجروا جزءًا من تجاربهم على ثلاثة فئران عمياء فحسب، وقد تمثل نتائج البحث مادة جيدة للتغريدات وعناوين الأخبار لكن غير معتمدة في إثبات جدوى العلاج بسبب صغر حجم العينة.

عندما أراد الباحثون تحديد مدى حساسية الخلايا العقدية في الشبكية بعد الخضوع للعلاج، قارنوا خلايا خمسة فئران خضعت للعلاج الوراثي مع ثلاثة فئران صحيحة وثلاثة فئران أخرى عمياء لم تخضع للعلاج.

وعلى الرغم من قلة عدد الفئران، إلا أن دراسة العلماء لسلوك خلايا فردية تمنحهم مئات النقاط لتحليلها وتضفي مصداقية أعلى على نتائجهم.

– المصدر: علاج وراثي يساعد فئران عمياء على استعادة الإبصار على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.