العلوم المتقدمة

اكتشاف أغرب ثقب أسود في الكون

طفل كبير

اكتشف علماء الفلك مؤخرًا ثقبًا أسود عملاقًا غريبًا في مركز مجرة إن جي سي 3147، ويبعد عن الأرض 130 مليون سنة ضوئية.

واستخدم العلماء تلسكوب هابل الفضائي في اكتشاف الثقب الأسود، ووجدوا أن قرص المادة الذي يدور حوله أضخم مما توقعوا، وفقًا لبيان صحافي أصدرته وكالة الفضاء الأوروبية. ويرى العلماء أنهم شاهدوا تحقق نظريات أينشتاين النسبية العامة والخاصة في المجرة بسبب دوران القرص بالقرب من الثقب الأسود وانتشار الظلام في باقي أجزاء المجرة.

بالقرب من الثقب الأسود

تبلغ سرعة دوران القرص حول الثقب الأسود عشر سرعة الضوء، وتؤثر جاذبية الثقب العالية على طريقة حركة الضوء بعيدًا عنه، إذ تؤدي إلى زيادة طوله الموجي ما يجعل القرص يبدو أكثر احمرارًا.

وقال ستيفانو بيانكي، عالم الفلك في جامعة روما الثالثة، في البيان الصحافي «يمثل ذلك نظرة سريعة على قرص قريب جدًا من الثقب الأسود حيث تؤثر جاذبيته العالية على طريقة رؤيتنا لفوتونات الضوء.»

– المصدر: اكتشاف أغرب ثقب أسود في الكون على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.