آي بي إم

شركة آي بي إم تكشف عن لسان إلكتروني يتذوق السوائل ويتعرف عليها

نعمة اللسان

اللسان الإلكتروني جهاز يحلل المواد بمجرد ملامسته لها ويمتاز بتعدد استخداماته مثل اختبار نوعية المياه.

معظم الألسنة الإلكترونية تندرج تحت صنفين، الأول متنقل ومخصص لمواد معينة فقط والثاني ثابت ومتنوع. لكن شركة آي بي إم كشفت عن لسان إلكتروني جديد ليكون حقل الوصل بين هذين الصنفين لتسهيل التعرف على طيف واسع من السوائل سريعًا.

بصمة سائل

أطلق فريق آي بي إم اسم هايبر تيست على جهازه المبتكر وله شق من إحدى الجهات. يتيح هذا الشق للجهاز الاستناد على حافة الكوب على عكس قرص الليمون الذي سرعان ما يقع عند حمل الكوب. وتبدأ حساسات كهروكيميائية توجد في الجزء المغمور من الجهاز بالتعرف على مزيج الجزيئات المكونة للسائل، ثم تتفاعل معها منتجةً إشارات إلكترونية قابلة للقياس تمنحك ما يشبه بصمة السائل، وفقًا لباتريك روش.

آلة للذوق

ينقل الجهاز البصمة بعد إنشائها إلى جهاز متحرك يرسلها بدوره إلى مخدم سحابي إذ يقارن ذكاء اصطناعي البصمة الواردة مع بصمات سوائل معروفة، ثم يختار البصمة الأقرب ليرسلها إلى الجهاز المتحرك. تستغرق العملية بدءًا من غمر الحساس وانتهاءً بالتعرف على البصمة أقل من دقيقة، وفقًا لمدونة إي بي إم. وبإمكان الجهاز التعرف على السوائل التي أضيفت بصماتها إلى قاعدة البيانات ليمتاز بهذا عن بقية الألسنة الإلكترونية الحالية.

– المصدر: شركة آي بي إم تكشف عن لسان إلكتروني يتذوق السوائل ويتعرف عليها على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.