آي بي إم

آي بي إم تفتح مصدر برامج الذكاء الاصطناعي لمحاربة السرطان

دخول عام

طورت شركة آي بي إم ثلاث أدوات للذكاء الاصطناعي تساعد الباحثين الطبيين في محاربة السرطان.

وقررت مؤخرًا جعل أدواتها الثلاث مفتوحة المصدر. ما يعني أن العلماء سيصبحون قادرين على استخدام هذه الأدوات في أبحاثهم وفقًا لموقع زد دي نت.

صممت الأدوات لتدعم عملية تطوير أدوية ضد السرطان ولتبقي العلماء على إطلاع مستمر على أحدث المستجدات الطبية. وإذا أثبتت فعاليتها، فهذا يعني أن تطوير العلاجات السرطانية سيصبح أسرع من المعتاد.

فعالية ثلاثية

سيقدم العلماء هذا الأسبوع أدوات الذكاء الاصطناعي الثلاث في مؤتمرين للأحياء الجزيئية في سويسرا، وفقًا لبيان صحافي لآي بي إم.

تستخدم أداة الذكاء الاصطناعي الأولى المسماة باك مان خوارزميات التعلم العميق لتحديد صلاحية المركبات بمثابة أدوية مضادة للسرطان لتحول دون اللجوء إلى التكهنات المكلفة في عمليات تطوير الأدوية، وفقًا للبيان الصحافي. تعمل أداة إنترآكت على ربط الدوريات الطبية مع التطورات المهمة في المجال ذاته. أما الأداة بي آي إم كي إل فهي تساعد في تزويد الأطباء برعاية صحية شخصية تتوافق مع احتياجات المريض.

كتبت الشركة في بيانها «نهدف إلى تعميق معرفتنا بالسرطان لتزويد الصناعات والأكاديميات بالمعرفة التي قد تشكل النواة لتطوير علاجات جديدة.»

هوجمت الشركة مؤخرًا بعدما أعطى الذكاء الاصطناعي واتسون نصيحةً طبيةً خطيرةً، لكن المشاريع الثلاثة آنفة الذكر منفصلة تمامًا عن هذا المشروع.

– المصدر: آي بي إم تفتح مصدر برامج الذكاء الاصطناعي لمحاربة السرطان على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.