السيارات

القراصنة يستطيعون خنق مدينة بتعطيل 20% فقط من سياراتها

مشكلات مرورية

صحيح أن حركة المرور سيئة في مدينة نيويورك حاليًّا، لكن في المستقبل قد يصبح بينها وبين الشلل التام بضع نقرات على لوحة مفاتيح.

هذا ما خَلَصت إليه ورقة بحثية جديدة فصَّل فيها باحثو معهد جورجيا التقني كيف لبعض المخرِّبين أن يُشِلُّوا حركة المرور في نيويورك بقرْصنة السيارات المتصلة بالإنترنت؛ وأعربوا عن قلقهم من أن فِعْل هذا ليس صعبًا كما قد يتصور بعضهم.

قرصنة السيارات

جاء في الدراسة، التي نُشرت في دورية «فيزيكال ريفيو إي»، أنّ باستطاعة قرصان أنْ يجمِّد الحركة المرورية في شوارع مانهاتن بتعطيل 20% فقط من سياراتها في ساعة الذروة؛ وأما تعطيل 10% فقط فيكفي لمنع سيارات الطوارئ من المرور.

فكيف لقرصان أن يُحدث مثل هذا الخراب الهائل؟ بمنتهى البساطة: اختراق راديو السيارة المتصل بالإنترنت.

قال الباحث جيسي سيلفربيرج في بيان صحفي «لا يَلزم أن يكون لتشغيل سيارتك نظام مختلف عن نظام تشغيل الراديو الساتلِيّ الموجود فيها؛ فإن أمكن في هذه الحالة اختراق أحدهما، أمكن اختراق الآخر.»

تقسيم وتنويع

عند الباحث سكاندا فيفيك اقتراح لِمَن يود من خبراء الأمن أن يمنع وقوع مثل هذا الخراب، إذ قال في البيان «عليك تقسيم الشبكة الرقمية المؤثرة في السيارات، ليستحيل اختراق سيارات كثيرة من خلال شبكة واحدة. وإذا استطعتَ أن تحُول دون اختراق سيارتَين متجاورتَين في الوقت ذاته، فستجتنب خطر سدِّهما للطريق معًا.»

– المصدر: القراصنة يستطيعون خنق مدينة بتعطيل 20% فقط من سياراتها على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.