الأمراض الكلوية

نظام ذكاء اصطناعي يتوقع الأمراض الكلوية الحادة قبل حدوثها بيومين

توقع الأمراض الكلوية

طور باحثو شركة ديب مايند التي تملكها شركة ألفابت نظام ذكاء اصطناعي جديد يحلل التاريخ الطبي للمريض ويتوقع إن كانوا سيحتاجون إلى الغسيل الكلوي بسبب مرض كلوي حاد قبل أن يحدث ذلك بيومين وبدقة بلغت 90%.

وقالت دومينيك كينج، الباحثة في شركة ديب مايند، لموقع ويرد «نكتشف هذه الحالات حاليًا في وقتٍ متأخر ما يلحق الضرر بالمرضى، ونرى أن بإمكاننا استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي لتوقع هذه الأمراض قبل حدوثها ومنع هذا الضرر.»

تدريب

أدخل الفريق بيانات نحو 700 ألف مريض من مستشفيات قدامى المحاربين في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الشبكة العصبية الجديدة.

وذكر الباحثون في البحث الذي نشروه في دورية نيتشر يوم الأربعاء أن النتائج كانت واعدة، ويحدد النظام أيضًا البيانات التي استند عليها في توقعه.

دقة منخفضة

على الرغم من سرعة تطوير النظام، لكنه يفتقر إلى الدقة، إذ يخطئ في حالتين مقابل كل حالة صحيحة يتوقعها.

ويسعى الباحثون أيضًا إلى تجربته على مرضى خارج مستشفيات المحاربين القدامى.

– المصدر: نظام ذكاء اصطناعي يتوقع الأمراض الكلوية الحادة قبل حدوثها بيومين على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.