الطاقة المظلمة

تجربة للكشف عن الطاقة المظلمة لم تتمخض عن أي نتائج

تقليص الاحتمالات

أجريت تجربة للبحث عن علامات تدل على وجود الطاقة المظلمة إلا أنها لم تصل إلى أي نتائج. بل إن التجربة التي نشرت تفاصيلها في مجلة «فيزيكال ريفيو لترز» لم تصل إلى أي شيء بوسعه أن يساعد العلماء على استبعاد أي احتمالات أخرى في أبحاثهم المستقبلية؛ إذ إن استبعاد بعض التفسيرات المحتملة لكيفية عمل الطاقة المظلمة، يوفر للتجارب المستقبلية فرصة أفضل لاكتشاف القوة المحيرة التي يُعتقد أنها مسؤولة عن توسع الكون.

القوة الخامسة

اختبر علماء من كلية لندن الإمبريالية نموذجًا مقترحًا للقوة الغامضة التي تمتلك خصائص معاكسة للجاذبية؛ فمن خصائصها أنها أكثر قوة في الفراغ ويتعذر اكتشافها بوجود كثيف للمادة. لكن العلماء استبعدوا هذه الفرضية بسبب عدم رصدهم لأي تأثير ملحوظ في الذرات الفردية المنعزلة.

قال العالم «إد كوبلاند» من جامعة نوتنغهام الذي حلل البيانات التجريبية، في لقاء صحافي «أتاحت لنا هذه التجربة التي تربط بين الفيزياء الذرية وعلم الكون باستبعاد مجموعة واسعة من النماذج المقترحة سابقًا لشرح طبيعة الطاقة المظلمة، فانخفض عدد النماذج التي علينا اختبارها.»

– المصدر: تجربة للكشف عن الطاقة المظلمة لم تتمخض عن أي نتائج على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.