البيئة والطاقة

أطباء يخططون لاختبار فكرة غريبة: أن الجاذبية الصغرى تقتل الخلايا السرطانية

إليك فكرة جديدة خرج بها فريق طبي لمكافحة السرطان: إرسال الخلايا السرطانية إلى الفضاء.

جاء في موقع إيه بي سي نيوز أن الفكرة مبنية على اكتشاف حديث: أن معظم الخلايا السرطانية التي تعرضت معمليًّا للجاذبية الصغرى ماتت بلا أي تدخُّل علاجي؛ فرغب الفريق الطبي، العامل في جامعة التقنية بمدينة سيدني، في إرسال عينات إلى محطة الفضاء الدولية للتعمُّق في اختبار هذه الظاهرة العجيبة.

يظن الفريق أن تلك الخلايا السرطانية قَضَتْ لأن الجاذبية الصغرى تُعجزها عن التواصل وتمييز بيئتها المحيطة؛ وقال جوشوا تشو، الطبيب الذي ترأس المشروع «ما يحدث في الفضاء أن خلايا الجسم تشعر بما ندعوه: التفريغ الميكانيكي، وهو غياب الضغط الناتج عن انعدام الجاذبية؛ وذلك يؤثر في حركة الخلايا ونشاطها وبقائها.»

يخطط الفريق لإنفاق المبلغ البالغ 200,000 دولار اللازم لإرسال صندوق يحوي الخلايا السرطانية إلى محطة الفضاء الدولية في العام المقبل؛ والمأمول أن يؤدي التعمُّق في استكشاف نشاط تلك الخلايا وكيفية موتها إلى مزيد من التطوير والتقدم.

وأضاف تشو «رأيي أن ذلك لن يكون الحل السحري لمشكلة السرطان؛ لكنه ربما ينفع إلى جانب العلاجات العقّارية الحالية وما شابه، بأن يرفع كفاءتها واحتمالية الشفاء.»

– المصدر: أطباء يخططون لاختبار فكرة غريبة: أن الجاذبية الصغرى تقتل الخلايا السرطانية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.