أمراض

باحثون: التغذية السيئة قد تقود إلى العمى

وفقًا لحالة مرضية نشر عنها مؤخرًا في دورية آنالز أوف إنترنال ميديسين، سبب سلوك غذائي انتقائي حالةً نادرةً من العمى لأحد المرضى. ونصح فريق باحثين من جامعة بريستول بعد فحصه للحالة بالنظر إلى تشخيص الحالة بأنها اعتلال العصب البصري التغذوي عند وجود أعراض اضطراب رؤية غير معلل مترافق مع تغذية سيئة مهما كانت قيمة مؤشر كتلة الجسم لتفادي فقدان البصر.

ويعرف اعتلال العصب البصري التغذوي بأنه اضطراب وظيفة العصب البصري المسؤول عن الرؤية. وهي حالة عكوسة إن شخصت وعولجت مبكرًا، لكن إهمال علاجها يسبب ضررًا بنيويًا دائمًا للعصب البصري مؤديًا إلى العمى.

تعد اضطرابات الهضم أو الأدوية التي تعيق امتصاص المواد الغذائية المهمة في الأمعاء من أشيع أسباب اعتلال العصب البصري التغذوي في الدول المتقدمة. وتبقى الأسباب التغذوية البحتة أقل شيوعًا لتوفر الغذاء في الدول المتقدمة، أما في بقاع العالم الأخرى حيث يسود الفقر والجفاف وتهيمن الحروب فتزداد معدلات سوء التغذية وترتفع نسب حالات اعتلال العصب البصري التغذوي.

فحص علماء سريريون من كلية بريستول الطبية ومستشفى بريستول لأمراض العيون حالة مريض مراهق راجع طبيبه العام بشكوى التعب. ولم ينتبه الأطباء إلى نظامه الغذائي وحالة بصره إلا متأخرين بعد أن صار الضرر البصري دائمًا.

بالإضافة لكون المريض مزاجي في انتقاء طعامه، كان مؤشر كتلة جسمه طبيعيًا وطوله مناسبًا ولم تظهر عليه أعراض نقص التغذية ولم يتناول الأدوية. أظهرت الفحوصات الأولية فقر دم كبير الخلايا، بالإضافة إلى مستويات منخفضة من فيتامين ب12. وعولج فقر الدم بحقن فيتامين ب12 وبرنامج غذائي. وراجع المريض طبيبه بعد عام بفقدان للسمع واضطرابات في الرؤية مجهولة السبب. تدهورت رؤية المريض عند بلوغه 17 عامًا حتى وصلت إلى العمى. وأظهرت الفحوصات الإضافية نقص فيتامين ب 12 وانخفاض مستوى النحاس والسيلينيوم ومستويات مرتفعة من الزنك، بالإضافة إلى نقص حاد بفيتامين دال وكثافة العظم المعدنية. وتناول المريض مع بداية الدراسة الثانوية كميات قليلة من رقائق البطاطس والمقرمشات والخبز الأبيض ولحم الخنزير المعالج. وحين شخصت حالة المريض أخيرًا أصبح فقدانه لبصره دائمًا.

خلص الباحثون إلى أن المأكولات السريعة والتناول القليل للفيتامينات المغذية والمعادن كانوا السبب في بداية اعتلال العصب البصري التغذوي. وأشاروا إلى أن الحالة ستصبح أكثر شيوعًا مستقبلًا مع الإقبال المنتشر على تناول المأكولات السريعة على حساب الأطعمة المغذية ومع ارتفاع نسب النباتيين الذين تفتقر نظمهم الغذائية إلى فيتامين باء 12. وقالت الدكتورة دينيز أتان قائدة الدراسة والمحاضرة الاستشارية في قسم أمراض العين في كلية بريستول الطبية والمديرة الطبية لقسم الأمراض العصبية البصرية في مشفى بريستول لأمراض العين «يؤثر بصرنا على نوعية حياتنا وثقافتنا ووظيفتنا وتفاعلاتنا الاجتماعية وصحتنا العقلية. وتبرز هذه الحالة أثر التغذية على الصحة البصرية والجسمية وعلى أن مؤشر كتلة الجسم وكمية الحريرات المتناولة ليسا مؤشرين موثوقين للحالة التغذوية.»

ينصح الفريق بالسؤال عن التاريخ التغذوي للمريض خلال الفحص السريري مثل السؤال عن التدخين واستهلاك الكحول، فعلاج اعتلال العصب البصري التغذوي في مراحله المبكرة حينما يكون عكوس، يقي المريض من الإصابة بالعمى الدائم.

– المصدر: باحثون: التغذية السيئة قد تقود إلى العمى على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.