الثورة الصناعية 2.0

مشروع الزراعة الروبوتية من معهد ماساتشوستس زائف

نبتة صناعية

أثار معهد ماساتشوستس للتقنية ضجة عن مشروع «الحاسوب الغذائي الشخصي؛» وهو نظام روبوتي يراد به تمكين أي شخص من زراعة الغذاء في المنزل، غير أن مصادر مطلعة صرحت لموقع بزنس إنسايدر أن المشروع قد لا يرقى إلى مستوى التوقعات.

أطلق معهد ماساتشوستس للتقنية مبادرة للزراعة المفتوحة، التي يعمل المعهد في إطارها على تطوير أجهزة تمكن البشر من زراعة أغذيتهم في بيئات محكمة. وتعتمد تلك الأجهزة على مصابيح «إل إي دي» ونظم الزراعة المائية وبعض الحساسات المتقدمة، إلا أنه وفقًا لاثنين من موظفي المعهد، لم تعمل الأجهزة بالصورة المعلن عنها.

اتصال بموقع بزنس إنسايدر مصدر مطلع من المعهد اختار عدم الإفصاح عن هويته، فقال «من الإنصاف القول إنه من الثلاثين حاسوبًا التي أرسلناها، لم يتمكن سوى حاسوبين من تنمية نبتة.»

الزراعة المنزلية

وأفاد بعض أعضاء المشروع أنه طلب منهم وضع نباتات مشتراة من المتاجر في الأجهزة قبل الفعاليات الضخمة، ليرى الممولون أن الأجهزة تعمل على أكمل وجه.

وزادت تصريحات باولا سيركيرا الطين بلة في مقابلة لها مع موقع بزنس إنسايدر، وهي تعمل في منصب مدير المشروع في مبادرة الزراعة المفتوحة، ومع ذلك أطلقت على تلك الأجهزة مجرد «صناديق نمو مزينة.»

– المصدر: مشروع الزراعة الروبوتية من معهد ماساتشوستس زائف على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.