الثورة الصناعية 2.0

روبوت يحاكي مهارة الأصابع البشرية

كشفت يوريكا روبوتيكس، شركة الروبوتيات الناشئة المنبثقة من جامعة نانيانج التقنية في سنغافورة، عن روبوت جديد يستطيع التقاط المرايا والعدسات البصرية الرقيقة الحساسة بِدِقة وعناية كما اليد البشرية.

يُدعى الروبوت «أرخميدس،» وطوّره الفريق ذاته الذي طور في العام الماضي «إيكيا بوت» الذي جذب انتباهًا عالميًّا حين ركّب وحده كرسيًّا من كراسي إيكيا في أقل من 9 دقائق.

يستطيع أرخميدس التقاط مختلف أحجام المرايا والعدسات البصرية، قبل وضْعها في وعاء معمليّ خاص وتجهيزها لعملية الطلي؛ فيكُون بهذا نعمة لمصانع المنتجات البصرية –كالكاميرات وعدسات النظر وأجهزة التصوير الطبي-، لأنه يقضي على عيوب تصنيعية ويرفع الإنتاجية.

في العام 2017 بلغت قيمة «السوق العالمي لصناعة العدسات والأدوات البصرية» 19.1 مليار دولار، ويُتوقع أن تبلغ 27 مليارًا في 2022، على حد ما جاء في تقرير سُوقِيّ نشرته شركة «ريسيرش آند ماركتس» المتخصصة في الأبحاث السُّوقِية العالمية.

لأرخميدس ذراع فيه 6 مُفصَّلات، تحدِّد خوارزمية ذكية حركته وقوة قبضته، مكوِّنة نظامًا يحاكي مهارة أصابع البشر وحِدّة عيونهم.

– المصدر: روبوت يحاكي مهارة الأصابع البشرية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.