اختراقات علمية

تقنية جديدة تطيل أعمار الفئران بنحو 12% بتعديل التيلوميرات

استطاع فريق من الباحثين في المركز الوطني الإسباني لأبحاث السرطان زيادة متوسط أعمار الفئران المختبرية بأكثر من 12% باستخدام الخلايا الجنينية بطريقة خاصة دون أي تعديل جيني، وفقًا لموقع ساينس ألرت.

وبحث الفريق في إحدى الآليات الطبيعية المرتبطة بالشيخوخة، وركزوا على سلاسل النوكليوتيدات في نهاية كل كروموسوم، واسمها التيلوميرات، والتي تشكل حواجز عازلة لحماية المادة الوراثية داخل الكروموسومات. وتقصر هذه التيلوميرات عادةً عند تقدمنا في العمر، وتساءل الباحثون لفترة طويلة عن إمكانية إطالة أعمار البشر بزيادة طول التيلوميرات.

وفي هذه التجربة، زرع الباحثون الإسبان خلايا جذعية في طبق بتري لتتضاعف وحدها، ما أدى إلى تكون تيلوميرات طويلة جدًا لتلك الخلايا. وارتفع متوسط أعمار الفئران التي ولدت بكروموسومات تحتوي على تيلوميرات طولها ضعفي طول التيلوميرات العادية بمعدل 12.74%، وفقًا للبحث الذي نشرته دورية نيتشر كوميونيكيشنز.

ولم يجد الباحثون أي اختلاف في الوظيفة الإدراكية بين هذه الفئران والفئران العادية، وبقيت تيلوميرات هذه الفئران طويلة مع مرور الزمن، وكان احتمال إصابتها بالأورام السرطانية المرتبطة بالعمر أقل بنسبة 20%.

ولن تستخدم هذه التقنية إلى إطالة أعمار البشر في المستقبل القريب، لكنها تمنح العلماء فهمًا أفضل لآلية الشيخوخة، وربما إيجاد طرائق لإبطائها مستقبلًا.

– المصدر: تقنية جديدة تطيل أعمار الفئران بنحو 12% بتعديل التيلوميرات على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.