السيارات

علماء يعلمون الفئران كيفية قيادة سيارات صغيرة

الفئران

علّم فريقٌ من علماء جامعة ريتشموند في فرجينيا مجموعة من الفئران كيفية قيادة سيارات صغيرة في مضمار، وفقًا لدورية نيو ساينتيست. ما يمثل تقدمًا كبيرًا في دراسة الإدراك لدى الحيوانات.

يأمل الباحثون في الحصول على معلومات دقيقة عن دور تعلم مهارات جديدة في تقليل التوتر وكيفية تأثير الظروف العصيبة على طريقة تعاملنا مع المواقف المعقدة. وقاد الفئران السيارات الصغيرة المصنوعة من حاويات طعام فارغة باستخدام ثلاث أدوات تحرّك السيارة يمينًا ويسارًا وإلى الأمام.

سيارات صغيرة

حفّز الباحثون الفئران باستخدام مكافآت غذائية مكونة من حبوب محلاة بنكهة الفاكهة. ونشروا بحثهم في دورية بيهيفيرال برين ريسيرش خلال الأسبوع الماضي. وقالت كيلي لامبرت، الباحثة الرئيسة في الدراسة، لدورية نيو ساينتيست «تعلمت الفئران أن تقود السيارة وتوجها بطرائق جديدة كي تصل إلى المكافأة في النهاية.»

القيادة

منح تعلم القيادة الفئران إحساسًا بالراحة وقلل التوتر، ويشبه ذلك ما يحدث مع البشر. وأجرى الباحثون دراسة ضابطة، وضعوا فيها الفئران في سيارات يتحكمون فيها عن بعد ووجدوا أن مستويات هرمون الكورتيزول لديها أعلى من مستواه عندما سمحوا لها بقيادة السيارات.

ويأمل الباحثون أن يستخدموا اختبارات قيادة مشابهة في الفئران لدراسة الأمراض النفسية والعصبية، مثل تأثيرات مرض باركنسون.

– المصدر: علماء يعلمون الفئران كيفية قيادة سيارات صغيرة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.