أبحاث

بحث جديد: المادة المضادة قد تكون بوّابتنا إلى المادة المظلمة

محاولة جديدة

قد يكون مفتاح العثور على المادة المظلمة مختبئًا في المادة المضادة (النسخة الغريبة المعاكِسة للمادة التي نراها في الكون ونحسّها).

يفترض الفيزيائيون منذ وقت طويل ما ذكره موقع جيزمودو بأن المادة المظلمة (الشيء الخفي الذي يظُن العلماء أن معظم الكون مكوَّن منه) لا يختلف تفاعلها مع المادة المضادة عن تفاعلها مع المادة العادية؛ لكن فريقًا علميًا قرر مؤخرًا أن يختبر ذلك الافتراض، ببحث قد يفك أخيرًا مغاليق المادة المظلمة.

لا جديد

أعاد الفريق الدولي -بقيادة عالِم من معهد أبحاث ريكن الياباني- النظر في بيانات كان مختبر سيرن جمعها في 2017 عن سلوك مضادات البروتون (المادة المضادة للبروتونات)، للبحث عن أي علامة على أنها كانت متأثرة بجسيم مادة مظلمة افتراضي يُدعى أكسيون.

لكن لم يجد شيئًا، وفق ما جاء في ورقة بحثية نُشرت في دورية نيتشر؛ لكنه يخطط لرفع حسَّاسية معداته، للمحاولة مرة أخرى قريبًا.

وإلى أن يحدث هذا، ليس أمامنا غير أن نأمل ألا تكون كل تلك المحاولات بلا جدوى، وإنما -كما قال إديسون- اكتشافات لطرُق مسدودة، تفضي إلى اكتشاف الطريق الصحيح في النهاية.

– المصدر: بحث جديد: المادة المضادة قد تكون بوّابتنا إلى المادة المظلمة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.