الثقوب السوداء

ثقوب سوداء صغيرة قد تدور حول ثقب أسود هائل

ثقوب في لعبة باكمان

في يوليو/تموز 2017، رصد فريق من علماء الفلك إشارات على اندماج ثقبين أسودين، وهو حدث بالغ الندرة لم يرصد سوى عشر مرات حتى الآن. وأحد الثقبين على درجة من الضخامة تبلغ أكثر من 50 كتلة شمسية، ما أثار سؤالًا محيرًا لدى الفلكيين: كيف أصبح ضخمًا هكذا؟

ووفقًا لموقع آسترونومي، أشارت مجموعة من العلماء إلى أن الثقوب السوداء الهائلة عند مراكز المجرات محاطة بثقوب سوداء أصغر حجمًا بكثير تدور حولها، إلا أنه الأخيرة تندمج بالأولى فتنمو بذلك ثقوب سوداء ضخمة، وشبّه ريتشارد أوشانازي الأستاذ المساعد من معهد روتشيستر للتقنية هذه السلوكيات بلعبة باكمان.

ثقوب سوداء صغيرة

اعتمادًا على عمليات المحاكاة الحاسوبية، اكتشف الفريق أنه إذا اندمجت معًا مجموعة من الثقوب السوداء الصغيرة التي تدور حول مدار مشترك، سينتج ثقب أسود هائل بكتلة تتجاوز 50 كتلة شمسية، وقد يفسر هذا الاندماج الذي رصده الفلكيون في يوليو/تموز عام 2017.

نشرت ورقة علمية عن النتائج في مجلة فزكال ريفيو لترز في مطلع هذا الشهر.

وصرح ريتشارد في بيان صحافي «يقدم هذا البحث نظرة فريدة إلى كيفية نمو مراكز المجرات، ويكتسي أهمية بالغة عندما نحاول فهم كيف نمت المجرة بأكملها، إذ قد يفسر ذلك معظم بنية الكون.»

– المصدر: ثقوب سوداء صغيرة قد تدور حول ثقب أسود هائل على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.