البيئة والطاقة

عالمتان تنجحان في صنع مواد التعبئة من مخلفات أشجار الموز

قد تبدو فكرة تصنيع أكياس مصنوعة من أشجار الموز وقابلة للتحلل الحيوي غير واقعية، لكن عالمتين من جامعة نيو ساوث ويلز الأسترالية توصلتا إلى وسيلة لتحقيق هذه الفكرة التي ستساعد في حل بعض مشكلات المخلفات الصناعية. إذ ابتكرتا طريقةً لتحويل مخلفات أشجار الموز إلى مواد تعبئة قابلة للتحلل الحيوي وقابلة لإعادة التدوير أيضًا.

بحثت البروفيسورة مارتينا ستينزل ومساعدة البروفيسور جاياشري آركوت سبل تحويل المخلفات الزراعية إلى مواد تضفي قيمةً إلى القطاع الذي نتجت عنه وتحل مشكلات في قطاع آخر. تخلف زراعة الموز كمية مخلفات عضوية كبيرة. إذ يُستهلك نحو 12% فقط من نبات الموز ويُتخلص من الباقي بعد الحصاد، وفقًا لآركوت. وقالت موضحة «تعود كمية المخلفات الضخمة التي تخلفها زراعة الموز مقارنةً بمحاصيل الفواكه الأخرى إلى موت النباتات عقب حصادها،» وأضافت «نركز اهتمامنا على الجذع الكاذب وهو الجزء الذي يحتوي على طبقات ويقطع بعد كل موسم، ويترك عادة في أرض الحصاد. وعلى الرغم من كونه مصدرًا رئيسًا للمخلفات، إلا أنه يدخل في صناعة بعض الأقمشة والأسمدة العضوية.»

تساءل فريق العمل عن إمكانية استخلاص السيليولوز -وهو مركب بنيوي مهم في جدار الخلايا النباتية- من الجذوع الكاذبة ليدخل في صناعة المنتجات الورقية وصناديق التعبئة والأقمشة وبعض التطبيقات الطبية مثل استشفاء الجروح وإيصال الدواء. وعمد الفريق إلى استخلاص السيليولوز من جذع كاذب مأخوذ من نباتات زرعت في الحديقة النباتية الملكية، واختبار إمكانية استخدامه بمثابة بديل عن صناديق التعبئة.

وقالت آركوت «يشكل الماء نحو 90% من الجذع الكاذب، وتصل كمية المادة الصلبة فيه إلى 10%،» وأضافت «نقطع الجذع الكاذب في المختبر ثم نعرضه لدرجات حرارة عالية في فرن تجفيف، ثم نطحنه ليصبح دقيقًا ناعمًا.»

ترى الباحثتان أن الجذوع الكاذبة قد تشكل بديلًا فعليًا للأكياس البلاستيكية وصناديق تعبئة الأطعمة. ويفضل أن يشرع قطاع زراعة الموز في تحويل الجذوع الكاذبة إلى دقيق يباع لموردي صناديق التعبئة. وإذا طور مصنعو مواد التعبئة آلاتهم لتصبح قادرةً على تحويل شرائح السيليولوز النانوية إلى أكياس ومواد لتعبئة الأطعمة فستفتح جذوع الموز الكاذبة المجال لجعل صناعة مواد تعبئة الأطعمة إلى صناعة مستدامة.

– المصدر: عالمتان تنجحان في صنع مواد التعبئة من مخلفات أشجار الموز على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.