آيفون

أنظمة التعرف على الوجه على المحك بعد خداعها بقناع دقيق التفاصيل

مخدوع

استطاع باحثون من شركة كنيرون للذكاء الاصطناعي خداع أنظمة التعرف على الوجه دون صعاب في أماكن عالية الأمن، ومنها البنوك ونقاط عبور الحدود والمطارات، باستخدام قناع عالي الجودة، وفقًا لتقرير فورتشن. وخلصوا إلى أن أي شخص قادر على صنع مثل هذا القناع يستطيع خداع أنظمة التعرف بسهولة، وهي حقيقة مرة تتجرعها تقنية التعرف على الوجه واسعة الانتشار.

حذر مقنّع

سخر الباحثون القناع لخداع أنظمة الدفع لشركتي التقنية الصينيتين العملاقتين علي بابا ووي شات، لكن خداع أنظمة أخرى كان أسهل. إذ استطاعوا المرور عبر صالة للتسجيل الذاتي في مطار شيبهول الهولندي بالاستعانة بصورة لوجه شخص من شاشة هاتف ذكي. كان القناع الذي استخدمه الباحثون مسحًا لشخص مسجل في الأنظمة التي حاولوا خداعها.

تشابه

أقر الباحثون أنهم استخدموا قناعًا خاصًا من اليابان، ما يجعل احتمالية تقليده غير مرجحة، وفقًا لفورتشن.

قال ألبرت لو المدير التنفيذي لكنيرون لفورتشن «هذا يمثل تهديدًا لخصوصية المستخدمين بميزة التعرف على الوجه،» وأضاف «التقنية موجودة لحل هذه المشكلات، لكن الشركات لم تسع إلى تطويرها، فهي تتخذ طرقًا مختصرةً على حساب الأمن.»

المثير للاهتمام أن الباحثين لم ينجحوا في خداع تقنية التعرف على الوجه الخاصة بهاتف آيفون إكس.

– المصدر: أنظمة التعرف على الوجه على المحك بعد خداعها بقناع دقيق التفاصيل على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.