أدوية

استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي يتعاظم في العالم العربي خلال 2019

شهد العام 2019 توجهًا ملحوظًا لإدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات إلى العالم العربي بخطى حثيثة، وسلط مرصد المستقبل الضوء على معظم المبادرات الرسمية والأكاديمية، دون إغفال الابتكارات الفردية. وإليك أبرزها.

الإمارات تطلق سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي

أطلقت وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة، أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، سلسلة مسابقات في مجالات الذكاء الاصطناعي والروبوتات والبرمجة، في أرض المعارض في أبوظبي.

السعودية توظف أول روبوت في وزاراتها

في إطار جهود المملكة العربية السعودية على إدخال الذكاء الاصطناعي والروبوتات في مفاصل الدولة، وظفت أول روبوت في وزارة التعليم. ومنحت الروبوت «تقني» بطاقة أول موظف آلي، في يناير/كانون الثاني الماضي. لتنحصر مهامه في خدمة العملاء من خلال جهاز تقييم إلكتروني، فضلًا عن إيصال رسائل لزوار معارض وأنشطة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.

روبوت أصحاب الهمم

في فبراير/شباط الماضي، عرض طلاب مدرسة إماراتية لأصحاب الهمم، روبوتًا قادرًا على تنفيذ مهمات العمل الصعبة بكفاءة، خلال فعاليات شهر الإمارات للابتكار في إمارة الشارقة. بعد تلقيهم دعمًا من مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، لمساعدتهم في تطوير ابتكارهم الجديد الذي سموه روبوت الفيكس آي كيو.

لبناني يطور روبوت لخدمة المرضى

ابتكر مهندس لبناني روبوتًا ذكيًا يقدم خدمات للمرضى في المستشفيات ويوفر الوقت والجهد ويقلل من الأخطاء البشرية ويساعد موظفي المستشفيات على التفرغ للاعتناء بصحة المرضى بالدرجة الأولى. وأطلق المبتكر وسيم حريري على الروبوت الجديد اسم «ساشا» وبرمجه ليجول في أروقة المستشفى ويقدم خدمة تسليم الطعام للمرضى آليًا بالتوقيت الصحيح دون تدخل بشري، وذلك بالاعتماد الكامل على خوارزميات الذكاء الاصطناعي. ويحتوي الروبوت على أدراج خاصة يضع فيها الوجبات باستخدام أذرع آلية خاصة، ليتمكن بعدها بالاستعانة بعملية بحث في الشيفرة، من معرفة الوجبة الخاصة بكل مريض ورقم غرفته، ويتعرف كذلك على طريقه آليًا في ممرات المستشفى. ليعود لجمع الأواني الفارغة وإعادتها للمطبخ مرة أخرى.

أول روبوت عامل نظافة في مترو دبي

أطلقت الإمارات منتصف فبراير/شباط الماضي، أول روبوت عامل نظافة، طورته هيئة الطرق والمواصلات في دبي، ليقدم خدماته بجودة عالية في محطات مترو دبي، من خلال برمجته على تنظيف الأرضيات والطوابق المتعددة وتعقيمها، مع مراعاة ترشيد استهلاك المياه دون الحاجة إلى تدخل بشري. ويبلغ طوله 135سم، وعرضه 90سم، وارتفاعه 128سم، وتبلغ سعة خزانه 90 ليتر مياه، وهو مزود بحساسات تعمل بالليزر لكشف الطريق، ما يسهل حركته في ممرات المترو.

أكثر من 70 روبوت عامل في الاتصالات الإماراتية

أطلقت الإمارات، في الشهر ذاته، مركز التميز الروبوتي لتقديم حلول آلية رقمية مبتكرة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال 70 روبوتًا يعملون على تسيير آلاف المعاملات في قطاع الاتصالات لتحسين الأداء وتوفير الوقت والجهد والاستغناء عن المعاملات الورقية. في مبادرةٍ من شركة اتصالات.

اعتماد مناهج للذكاء الاصطناعي في مدارس الإمارات

في مارس/آذار الماضي، أعلنت الإمارات عن عزمها اعتماد مناهج لتعليم تقنيات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي في مدارسها.

استبدال رجال المرور بالروبوتات في السعودية

أعلنت السعودية، في الشهر ذاته، عن خطتها لتكثيف اعتمادها على الروبوتات والذكاء الاصطناعي للوصول في المستقبل إلى مرحلة تستبدل فيها رجال المرور برجال آليين. وكشفت الإدارة العامة السعودية للمرور، عن التوجه الجديد لمواكبة التقنية واستخدام الروبوتات بدلًا من رجال المرور.

السعودية تطلق روبوتًا صيدلانيًا

أطلقت السعودية منتصف فبراير/شباط الماضي، روبوتًا صيدلانيًا بهدف توفير خدمات مُرضية للمراجعين لتوفير الوقت والجهد. وأدرجت شركة النهدي الطبية السعودية المخصصة في مجال صيدليات، خدمة الروبوت الصيدلاني؛ في خطوة وصفتها بأنها ضرورية لتحسين تجربة تسوق العملاء. ويسلم النظام الآلي الجديد الأدوية للمرضى في أقل من 10 ثوانٍ، ويوفر وقت الصيادلة إذ يتولى مهمة قراءة الوصفات الطبية المكتوبة بخط يد الأطباء، ويتجول بين الرفوف ويحضر الأدوية المطلوبة للمرضى غير القادرين على الانتظار في طوابير طويلة، ويصنف الروبوت الصيدلاني أيضًا الأدوية ويوزعها ويراقب سلامتها وتواريخ انتهاء صلاحيتها، بالإضافة إلى إدارة المُخزَّن منها، للحد من مخاطر إساءة التخزين والتعامل مع الدواء. ويراقب الروبوت الصيدلاني الأدوية من خلال كاميرا يصور بها الرفوف، ويرتبط بشيفرة تتبع الأمر الذي يساعد النظام في تعقب أي أدوية تسحبها الهيئة السعودية العامة للغذاء والدواء.

سوربون أبوظبي تكثف التركيز على تخصصات الذكاء الاصطناعي

أعلنت جامعة السوربون في أبوظبي في آذار/مارس الماضي، عن خطتها لإضافة تخصصات علمية في مجالات الذكاء الاصطناعي والهندسة إلى مناهجها في إطار خطة استراتيجية خمسية تهدف من خلالها لتعزيز الاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

مركز ذكاء السعودي

أطلقت الهيئة العامة السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، منتصف العام 2019، مركز ذكاء؛ أول مركز متخصص في تمكين المؤسسات والشركات الناشئة من تقنيات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، في مدينة الخُبَر، شرق البلاد، ليخدم جميع أنحاء المملكة. ويستهدف المركز أيضًا، المنظمات غير الربحية، وينظم بين الحين والآخر ورشات عمل في مجالات الابتكار وريادة الأعمال وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي وتسخير خوارزمياته لخدمة قطاع الأعمال. وينظم المركز كذلك، مسابقات متخصصة في مجال إدخال التقنيات الحديثة في المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتحليل البيانات في قطاعات التجزئة والمطاعم والقطاع الصحي، وغيرها من قطاعات الأعمال في المملكة، فضلًا عن برامج متنوعة لخدمة المُستفيدين من رواد الأعمال الراغبين في بدء مشاريع تقنية جديدة ومبتكرة.

أول أكاديمية إماراتية للذكاء الاصطناعي

أطلقت الإمارات مطلع مايو/أيار الماضي، أكاديمية الذكاء الاصطناعي، الأولى من نوعها في البلاد، كثمرة شراكة بين كليات التقنية العليا والبرنامج الوطني للذكاء الاصطناعي.

روبوتات صديقة للأطفال المرضى

في الشهر ذاته، أطلقت دولة الإمارات روبوتات قابلة للتوجيه ذاتيًا أو عن بعد لتكون صديقة للأطفال المرضى، في مستشفى دبا الفجيرة، لتشكل عاملًا مساعدًا في تحسين نفسية الأطفال المرضى وتخفيف عوارض رهبتهم من المراكز الطبية والأطباء والأدوية. وتؤدي الروبوتات الجديدة مجموعة مهام؛ منها استقبال الأطفال المرضى ونقلهم من مداخل العيادات إلى عيادة الأطفال، للحد من الأعباء النفسية وبث شعور بالاطمئنان لتلقي العلاج والرعاية الصحية.

أول مذيع ذكاء اصطناعي ناطق بالعربية في العالم

للمرة الأولى في العالم، وظفت شركة أبوظبي للإعلام منتصف العام 2019، أول مذيع ذكاء اصطناعي ناطق باللغة العربية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في العالم، ليقدم النشرات الإخبارية باللغتين العربية والإنجليزية، على مختلف قنوات شبكة أبوظبي، ويؤدي مهامه صوتيًا مع التركيز على تعابير الوجه وتفاعل الملامح.

وفي الإطار ذاته؛ أطلقت مؤسسة دبي للإعلام مطلع يونيو/حزيران المارضي، أول روبوت مذيع لإجراء حوارات إعلامية باللغة العربية باستخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وسمته «راشد الحل.»

روبوت مغربي لمساعدة أصحاب الهمم على الدراسة

طور المُبتكِر المغربي رشيد أولاد المدني روبوتًا لمساعدة أصحاب الهمم الذين يعانون من مشكلات حركية على متابعة الدراسة عن بعد. والروبوت «إيدوكا» قابل للتحكم به عن بعد ويساعد الأطفال في متابعة الدروس مباشرة من الفصل وهم في منازلهم دون الحاجة إلى التنقل من وإلى المدرسة. ويوفر الروبوت ميزة تفاعل الطالب مع محيطه والمعلم من خلال كاميرا ومكبر صوت مدعوم بشاشة لمسية مع حساسات أخرى لطرح الأسئلة والاستماع إلى الشرح والأجوبة.

الأكاديمية السعودية الرقمية

أطلقت السعودية كذلك، مطلع مايو/أيار الماضي، الأكاديمية السعودية الرقمية، لاستقطاب وتطوير المواهب المحلية.

جامعات الأردن تدرج الذكاء الاصطناعي في مناهجها

ازداد في الآونة الأخيرة، اهتمام المملكة الأردنية الهاشمية، بإدخال الذكاء الاصطناعي في مناهج التعليم الجامعي، وافتتاح كليات متخصصة بخوارزمياته. وفي هذا الإطار؛ افتتحت جامعة البلقاء التطبيقية، أول كلية للذكاء الاصطناعي في المملكة، وأدرجت جامعة اليرموك أيضًا مناهج الذكاء الاصطناعي في مناهج كلياتها، واعتمدت جامعة الزيتونة كذلك، تخصصَي الذكاء الاصطناعي وتقنيات الوسائط المتعددة في كلياتها.

كلية للذكاء الاصطناعي في مصر

افتتحت مصر، منتصف العام 2019، للمرة الأولى في تاريخها كلية للذكاء الاصطناعي في جامعة كفر الشيخ شمال البلاد، بتنسيق مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أول أكاديمية للذكاء الاصطناعي في البحرين

أطلقت مملكة البحرين للمرة الأولى في تاريخها، منتصف أبريل/نيسان الماضي، أكاديمية للذكاء الاصطناعي، في كلية البحرين التقنية.

مقهى تديره الروبوتات

شهدت إمارة دبي في أغسطس/آب الماضي، افتتاح روبو كافيه؛ أول مقهًى في العالم يعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي بالكامل، وتوفر فيه ثلاثة روبوتات خدمات للزوار ويتيح لرواده طلب المشروبات والطعام عبر جهاز لوحي مُثبَّت على الطاولة. ويتلقى الروبوت طلبات رواد المقهى، ثم يرسلها عبر مسارات آلية إلى الطاولة.

المركز السعودي للذكاء الاصطناعي

في سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت السعودية عن عزمها إنشاء مركز وطني للذكاء الاصطناعي يتبع للهيئة السعودية المُستحدثة للبيانات والذكاء الاصطناعي.

أول جامعة في العالم للدراسات العليا في الذكاء الاصطناعي

أطلقت الإمارات، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، جامعة محمد بن زايد في إمارة أبوظبي، أول جامعة للدراسات العليا في الذكاء الاصطناعي على مستوى المنطقة العربية والعالم.

أول روبوت عامل بالتجزئة في العالم العربي

في الشهر ذاته، وظفت متاجر كارفور مول الإمارات التابعة لمجموعة ماجد الفطيم التجارية، الروبوت تالي، ليكون بذلك أول روبوت عامل في متجر للتجزئة في العالم العربي.

أول روبوت بنكي في البحرين

أدرجت المؤسسة المصرفية العربية (بنك إيه بي سي ABC) في العام 2019 من مقرها الأساسي في مملكة البحرين، الموظفة الافتراضية فاطمة ضمن طاقم عملها، لتكون أول موظف ذكاء اصطناعي لخدمة مراجعي المصارف في المملكة.

أول روبوت بنكي في سلطنة عُمان

في الإطار ذاته؛ أطلق البنك الوطني العُماني، أول روبوت موظف في القطاع المصرفي في سلطنة عُمان، لتسيير معاملات المراجعين والتفاعل معهم ومساعدتهم في الاستفادة من خدمات البنك والرد على استفساراتهم.

الروبوت المُنقِذ

عرضت شرطة دبي، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، الروبوت المُنقِذ؛ وهو جهاز محاكاة افتراضية طوّر في مركز التقنيات الافتراضية في شرطة دبي، يجنب رجال الإنقاذ مخاطر من الممكن أن يتعرضوا لها خلال تأديتهم مهامهم.

أول موظف موارد بشرية آلي في الإمارات

أطلقت الإمارات كذلك، روبوتيك؛ أول روبوت ذكي يعمل في دائرة حكومية كموظف موارد بشرية، ويؤدي عمله على مدار الساعة، وطيلة أيام الأسبوع، لإتمام 15 عملية إدارية مهمة بدقة عالية تصل نسبتها إلى 100%، ما يوفر الوقت والجهد وموارد بقيمة تصل إلى نحو 270 ألف دولار.

– المصدر: استخدام الروبوتات والذكاء الاصطناعي يتعاظم في العالم العربي خلال 2019 على موقع مرصد المستقبل.