الحساسات

علماء يطورون طريقة مبتكرة لوضع بلورة سائلة داخل أخرى

ساعدت البلورات السائلة في تطوير تقنيات جديدة -منها شاشات العرض البلوري السائل- من خلال قدرتها على عكس ألوان بأطوال موجية معينة.

وطور باحثون في كلية بريتزكر للهندسة الجزيئية في جامعة شيكاغو ومختبر أرجون الوطني طريقة مبتكرة لوضع بلورة سائلة ضمن بلورة أخرى. وقد يستخدم التصميم الجديد في تطوير الجيل الجديد من شاشات العرض أو الحساسات التي تستهلك مقادير منخفضة من الطاقة.

ويتفوق التصميم الجديد على البلورات التقليدية بقدرته على عكس الضوء عند بعض الأطوال الموجية التي لا يعكسها غيره. وتتغير حالته أيضًا إن تغيرت درجة الحرارة أو فرق الجهد أو المواد الكيميائية المحيطة به ما يجعله مثاليًا في تطوير الحساسات. فمثلًا التغيرات الطفيفة في درجة الحرارة تؤدي إلى تغير لون البلورات الجديدة، ولذا تستهلك الأجهزة التي تستخدمها كميات ضئيلة جدًا من الطاقة.

تطبيقات تقنية عديدة

يوفر التكوين الجزيئي للبلورات السائلة فرص عديدة لتطوير شاشات العرض، بالإضافة إلى أن ترتيب هذه الجزيئات بنمط معين ينتج بلورات الطور الأزرق التي تعكس الضوء المرئي وتمتاز أيضًا بخواص بصرية أفضل واستجابة سريعة بالمقارنة مع البلورات السائلة التقليدية.

تطوير واجهة بلورية

طور الباحثون تقنية تعتمد على أسطح معدلة كيميائيًا تترسب عليها البلورات السائلة لإنتاج واجهة بلورية ذات طورٍ أزرق. ما ساعدهم في تطوير أشكال بلورية داخل البلورات السائلة تنتقل من طورٍ أزرق إلى آخر عندما تتغير درجة الحرارة أو فرق الجهد.

وقال جوان دي بابلو، المؤلف المساعد في الدراسة وأستاذ الهندسة الجزيئية في مختبر أرجون الوطني، أن نتائج الدراسة تشير إلى أن البلورات الجديدة تغير خواصها البصرية بدقة وتستجيب للمؤثرات الخارجية وتعكس الضوء عند أطوال موجية معينة.

البلورات المثالية للشاشات والحساسات

يستخدم الباحثون البلورات الحديدة كقوالب لإنتاج هياكل متجانسة على المستوى النانوي. وقال بول نيلاي، أستاذ الهندسة الجزيئية، أن الباحثين يختبرون البلورات الجديدة في أجهزة بصرية جديدة ويأملون استخدامها في تطوير أنظمة أكثر تعقيدًا.

– المصدر: علماء يطورون طريقة مبتكرة لوضع بلورة سائلة داخل أخرى على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.