الصحة والطب

باحثون صينيون يرشحون 30 دواءً لتجربتها في مكافحة فيروس كورونا الجديد

اختار باحثون صينيون 30 نوعًا من العقاقير المتوفرة حاليًا والمنتجات الطبيعية الفعالة بيولوجيا والأدوية الصينية التقليدية لتجربة فعالية تأثيرها العلاجي على فيروس كورونا الجديد، وفق ما أعلنته الأكاديمية الصينية للعلوم.

وقالت وكالة الأنباء الصينية شينخوا أن فريقًا بحثيًا مشتركًا مؤلفًا من علماء من معهد شانغهاي للمواد الطبية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم وجامعة شانغهاي للتقنية، يعملون على إيجاد دواء لمكافحة فيروس كورونا الجديد (2019-إن.سي.أو.في)، الذي حصد أرواح 106 أشخاص وأصاب 4515 شخصًا في الصين حتى الآن.

وكشف باحثون من جامعة شانغهاي للتكنولوجيا، يترأسهم راو تسي خه ويانغ هاي تاو، يوم الأحد عن الهيكل الكريستالي عالي الدقة لإنزيم البروتيناز الرئيس لفيروس كورونا الجديد.

ويعد إنزيم البروتيناز الرئيس، الذي يتحكم بأنشطة تكاثر فيروس كورونا، هدفًا جذابا للعلاج.

واستنادا إلى الدراسة بشأن إنزيم البروتيناز الرئيسي لفيروس كورونا الجديد (2019-إن.سي.أو.في)، فحص الفريق المشترك الأدوية المتوفرة حاليًا وكذلك قواعد البيانات للمركبات شديدة الفعالية والمركبات المستخلصة من نباتات طبية، واختاروا 30 دواءً مرشحًا من خلال مزيج من الفحوصات الافتراضية والاختبارات الإنزيمية.

ومن الأدوية المرشحة 12 دواءً مضادًا لفيروس نقص المناعة المكتسبة مثل إندينافير وساكوينافير ولوبينافير وكارفيلزوميب وريتونافير، ونوعان من الأدوية المضادة للفيروسات المخلوية التنفسية ودواء مضاد للفصام ودواء مثبط للمناعة.

وتشمل القائمة بعض الأدوية الصينية التقليدية التي قد تحتوي على مركبات فعالة مضادة لفيروس كورونا الجديد، مثل بوليجونوم كوسبيداتوم.

وأوصى الباحثون بتجربة هذه الأدوية المرشحة عند علاج مرضى الالتهاب الرئوي المصابين بفيروس كورونا الجديد.

وسيجري الفريق مزيدًا من الاختبارات لهذه الأدوية المرشحة لتوفير إرشاد للدراسات والعلاجات السريرية الخاصة بفيروس كورونا الجديد، وفق مسؤولي الأكاديمية الصينية للعلوم.

ونقلت شينخوا عن  جياويا هوي المسؤول في اللجنة الوطنية للصحة اليوم الثلاثاء، إن الصين أرسلت ستة آلاف عامل طبي من أنحاء البلاد إلى مقاطعة هوبي لمكافحة تفشي فيروس كورونا الجديد.

وكشف جياو خلال مؤتمر صحفي عُقد في بكين، أن إجمالي 4130 عاملًا طبيًا انتظموا في 30 فريقًا قد وصلوا وباشروا أعمالهم، وسيصل 1800 متخصص طبي آخرين بنهاية اليوم.

وأُرسلت أولى الدفعات من شانغهاي وقوانغدونغ يوم الجمعة الماضي، من أجل دعم العاملين الطبيين في هوبي، حيث ترتفع حصيلة ضحايا فيروس كورونا الجديد والمصابين به.

وحتى نهاية يوم أمس الاثنين، أكدت 2714 إصابة في هوبي، و2567 مريضًا في المستشفيات، وفق أرقام لجنة الصحة المحلية في المقاطعة التي استقبلت مستشفياتها 31934 مريض حمى يوم الاثنين.

وعلى صعيد عالمي وصل الفيروس إلى العديد من الدول في مختلف القارات بعد أن انطلق من مدينة ووهان الصينية لأول مرة أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

– المصدر: باحثون صينيون يرشحون 30 دواءً لتجربتها في مكافحة فيروس كورونا الجديد على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.