أبوظبي

قمة رواد التقنية 2020 في أبوظبي تستضيف 108 ابتكارات رائدة

30 فائزًا

انطلقت يوم الثلاثاء 4 فبراير/شباط الجاري، فعاليات الدورة الثانية من قمة رواد التقنية والابتكار 2020 (تي آي بي) في مقر جامعة نيويورك أبوظبي، لتقييم ابتكارات 108 مبتكرًا تأهلوا إلى المرحلة الثانية.

وتستمر القمة، التي أطلقتها دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي ووزارة الاقتصاد، ليومَين، بحضور خبراء عالميين وصناع قرار ورواد أعمال، للإعلان عن 30 مبتكرًا فائزًا في قطاعات الرعاية الصحية والطاقة وتقنيات البيئة.

وتوفر القمة منصة لتبادل الخبرات وتمنح المبتكرين الشباب فرصة لعرض إبداعاتهم أمام خبراء ومهتمين وتطبيقها على أرض الواقع. بهدف إيجاد حلول ومعالجة تحديات لتحقيق النمو الاقتصادي ودعم اقتصاد المعرفة.

وتتضمن القمة دورات تدريبية وورشات وبرامج تحفيزية وتعريفًا بالتسهيلات القانونية والتراخيص، لتوفير بيئة تساعد المبتكرين على تأسيس وتوسعة أعمالهم، فضلًا عن جذب الاستثمارات الأجنبية من مختلف القطاعات الحيوية والاستراتيجية في إمارة أبوظبي وعموم دولة الإمارات.

وتتيح القمة للمبتكرين الشباب منبرًا لعرض حلولهم الوصول إلى فرص عالمية، وتمنحهم تدريبات متقدمة، ونصائح وتكوين علاقات، ليحصل الفائزون في التحدي على استثمار يصل إلى 3 ملايين دولار لتطوير أو تنمية مشروعاتهم، والوصول إلى الأسواق من خلال توقيع عقود محتملة بقيمة ملايين الدولارات؛ وفقًا لموقع القمة.

شهر الإمارات للابتكار

ويأتي إطلاق القمة بالتزامن مع شهر الإمارات للابتكار 2020 الذي انطلق مطلع فبراير/شباط الجاري، ويحتضن 1000 فعالية تحتفي بالابتكار والمبتكرين الشباب، في إطار التوجه الرسمي لدعم ثقافة الابتكار والإبداع وتبني المشاريع المستقبلية والحلول الرائدة لتحديات العقود الخمسة المقبلة.

وتنتقل الفعاليات خلال الشهر الحالي بين جميع الإمارات بمشاركة من القطاع الخاص القطاع الأكاديمي والمجتمع الأهلي؛ تحت شعار «الإمارات تبتكر للاستعداد للخمسين» ونقلت وكالة أنباء الإمارات، عن هدى الهاشمي، مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، أن «شهر الإمارات للابتكار حافل بالفعاليات المبتكرة من حيث المحتوى والتجارب والأفكار الخلاقة التي تشمل كل إمارات الدولة، وسيشهد إطلاق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي (تحدي الخمسين؛) أكبر مبادرة هادفة للمساهمة في تعزيز الجاهزية لتطبيق حلول مبتكرة لأربعة تحديات رئيسة تمس المجتمع، تتمثل في الوصول إلى نسبة الصفر في الحوادث المرورية، واستخدام البلاستيك، ومعدل السمنة بين الأطفال، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.»

ويفتح شهر الإمارات للابتكار المجال أمام أفراد المجتمع لتقديم أفكارهم المبتكرة في منصة الإمارات تبتكر للمشاركة في إيجاد حلول لتحديات تواجه دولة الإمارات بحلول مئويتها، ضمن تحدي الخمسين.

– المصدر: قمة رواد التقنية 2020 في أبوظبي تستضيف 108 ابتكارات رائدة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.