الكائنات الفضائية

رئيسة جامعة ليفربول هوب تتوقع وجود كائنات حية متطورة على قمر أوروبا

كائنات محتملة

قالت مونيكا جريدي، رئيسة جامعة ليفربول هوب في المملكة المتحدة، إن من المحتمل وجود كائنات حية غريبة متطورة على أوروبا، قمر المشتري.

وقالت في بيان «إن وجدنا أي كائنات حية على سطح المريخ، فمن المتوقع أن تكون صغيرة جدًا كالجراثيم. لكني أظن أن أمامنا فرصة أفضل لإيجاد كائنات حية أكثر تطورًا في أوروبا، وربما تكون بذكاء الأخطبوط.»

مجسات كبيرة

ترى جريدي أن الكائنات قد تعيش في محيطات جليدية تحت القشرة الجليدية الصلبة التي تحيط بقمر أوروبا، والتي يصل سمكها إلى 24 كم.

وتوقع العلماء لفترة طويلة بوجود هذه المحيطات العميقة تحت سطح أوروبا، ورأى بعضهم أن من الممكن وجود كائنات حية فيها. وأعلنت ناسا في أغسطس/آب 2019 أنها تستكمل التصاميم النهائية لمركبة فضائية متجهة إلى أوروبا، اسمها يوروبا كليبر، بهدف البحث عن دليل على وجود كائنات حية على أوروبا.

تحت البحر

لا تتوقع جريدي وجود كائنات حية متطورة كالبشر على قمر أوروبا، وقالت «إني متأكدة من عدم وجود كائنات حية أخرى ذكية كالبشر في نظامنا الشمسي. وحتى إن كانت توجد كائنات تشبه الأخطبوط على قمر أوروبا، فهذا لا يبرر تدمير كوكبنا.»

– المصدر: رئيسة جامعة ليفربول هوب تتوقع وجود كائنات حية متطورة على قمر أوروبا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.