البيئة والطاقة

العلماء يُسمّون نوعًا جديدًا من الحلزون تيمنًا بجريتا ثونبيرج

حلزون جديد

اكتشف فريق من الباحثين ومواطنون نوعًا جديدًا من الحلزونات في منتزه أولو تيمبرونج في بروناي. وبعد تصويت قرروا تسميته كراسبيدوتروبيس جريتاثونبيرجاي تيمنًا بالناشطة جريتا ثونبيرج.

وقت ممتع في الوحل

ويبدو أن الاسم المُختار مناسب للحلزون الجديد، تبعًا لما نُشر في ورقة بحثية في دورية داتا بيوديرفيستي. فالحلزون الجديد حساس للتغيرات في المناخ والحرارة. ويقول جي.بي. ليم، وهو أول مواطن اكتشف الحلزون الأول من نوع  كراسبيدوتروبيس جريتاثونبيرجاي في بيان صحافي «سمينا الحلزون تيمنًا بجريتا ثونبيرج لشكرها وشكر جيلها لتحمل مسؤولية حل المشكلات التي لم يتسببوا بها، ونعدها باستقطاب الأشخاص من مختلف الأجيال لمساعدتها.»

قوة النجوم

ونُظم فريق الباحثين بوساطة بعثات تاكسون، وهي شركة تجمع العلماء بالمواطنين المهتمين بالعلوم وترسلهم في رحلات استكشافية. وفي 2018 اكتشفت مجموعة تابعة للبعثة وسمت نوعًا جديدًا من الخنافس تيمنًا بالممثل المهتم بحماية البيئة ليوناردو ديكابيرو.

ويبدو أن جريتا ثونبيرج كانت تشعر بالسعادة بعد معرفتها بتسمية الحلزون وفق البيان الصحافي.

– المصدر: العلماء يُسمّون نوعًا جديدًا من الحلزون تيمنًا بجريتا ثونبيرج على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.