أبوظبي

أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية تطلق «قرموشة» أول مروحية بلا طيار إماراتية الصنع

أطلقت شركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية «أداسي» أول مروحية ذاتية القيادة إماراتية الصنع عالية الأداء من طراز «قرموشة» خلال معرض الأنظمة غير المأهولة يومكس 2020 الجاري حاليًا في أبوظبي.

وقالت وكالة الأنباء الإمارتية أن المروحية صممت في إطار اتفاقية مع القوات المسلحة لدولة الإمارات.

واختارت الشركة هذا اسم قرموشة، لأنه يطلق في اللهجة الإماراتية على ذكر أحد أنواع الصقور وهو الطير الحر.

ونقلت الوكالة عن علي اليافعي، الرئيس التنفيذي لشركة أداسي قوله إن «المروحية الجديدة تدعم جهودنا الرامية لسد ثغرة المتطلبات الحالية في السوق، والعمل على تجاوزها، وتفتح أمامنا المجال كي نقدم لعملائنا دقة العمليات اللازمة لإبقائهم في طليعة رواد المستقبل.»

وتتمتع مروحية قرموشة بالقدرة على حمل مجموعة متنوعة من الأدوات تشمل جهاز استشعار بصري كهربائي مثبت لجمع بيانات الاستخبارات والاستطلاع والاستهداف ليلًا ونهارًا.

وتعمل المروحية بالاعتماد على محرك ديزل منخفض استهلاك الوقود، وتتمتع بقدرات استشعار وملاحة ذاتية دون طيار، ما يجعلها نظامًا مرنًا متعدد الاستخدامات قادرًا على مواجهة أصعب التحديات في البيئات القاسية.

وقال محمد علي مدير أول التجاري والمبيعات في شركة أداسي «إنها مروحية مسيّرة خفيفة الوزن مصممة لنقل حمولات تصل إلى نحو 100 كغم تقريبًا، لمدة تصل إلى 6 ساعات ومدى 150 كلم.

وتستخدم قرموشة أيضًا للكشف عن التسرب في أنابيب الغاز، ومسح البنية التحتية، وعمليات البحث والإنقاذ، ويمكن أن يحد استخدامها في هذه المجالات من تكاليف تلك العمليات.

– المصدر: أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية تطلق «قرموشة» أول مروحية بلا طيار إماراتية الصنع على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.