إيلون ماسك

إيلون ماسك ينشر مقطع فيديو لمركبة ستارشيب وهي تنفجر مثل علبة مياه غازية

انهيار كامل

نشر إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، تغريدة على تويتر تتضمن رابطًا لمقطع فيديو يظهر نموذجًا أوليًا لمركبة ستارشيب ينفجر مشكّلًا سحابة هائلة من الغاز في منشآت اختبار سبيس إكس في بوكا تشيكا في تكساس.

وكتب ماسك في تغريدته «كيف كانت ليلتكم؟»

إصلاح الخلل

كانت المركبة الفضائية إس إن 1، نموذجًا أوليًا تستخدمه سبيس إكس لاختبار تغييرات التصميم الصغيرة.

وقال ماسك ممازحًا في تغريدة لاحقة «هذا جيد، وسنعمل على تحسين النموذج الأولي.»

ولن يؤثر الانفجار على عملية تطوير المركبة الفضائية، إذ تعمل الشركة على نموذج لاحق، اسمه إس إن 2.

وكتب ماسك في تغريدة «سنجرد مركبة إس إن 2 من الملحقات غير الضرورية، لاختبار قرص الدفع ولحام القبة في ظروف الضغط العالي، في الماء أولًا، ثم في ظروف شديدة البرودة. ونأمل أن تكون المركبة جاهزة للاختبار خلال أيام.»

نحو المريخ

تعمل فرق سبيس إكس في بوكا تشيكا بجد على تطوير مركبة فضائية من طراز ستارشيب لإطلاقها، بارتفاع كبير يبلغ 122 مترًا، من الصلب المقاوم للصدأ.

وتأمل الشركة في إرسال النسخة الأولى إلى ارتفاع 22.5 كم في مارس/آذار، وفقًا لهيئة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية.

ولماسك خطط طموحة جدًا للمركبة الفضائية، إذ يريد إطلاقها إلى القمر، ثم إلى المريخ، وإنشاء مستعمرة كاملة في المريخ بحلول عام 2050، مكونة من مليون شخص، عبر إرسال آلاف السفن الفضائية المحملة بالشحنات والركاب إلى المريخ.

– المصدر: إيلون ماسك ينشر مقطع فيديو لمركبة ستارشيب وهي تنفجر مثل علبة مياه غازية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.