الإطارات الذكية

شركة «جوديير» تطور مَداسات لإطارات السيارات تنمو من جديد

ري تشارج

عرضت شركة الإطارات «جوديير» تصميمًا تصوُّريًّا رائعًا يُدعى «ري تشارج،» لإطار تتجدد مداساته وتبرز مجدَّدًا بواسطة كبسولة ذات مركَّب سائل خاص.

فبعد تفشِّي فيروس كوفيد 19 المستمر حتى الآن، أُلغي معرض جنيف للسيارات لعام 2020؛ لكن ما زال بوسعنا أن نشاهد إعلان الشركة وبيانها الصحافي ونحن في منازلنا المريحة.

عبوات للإطارات

تتضمن الكبسولة مركَّب مَداسات خاص قابل للاستبدال والتحلُّل الحيوي،» يُصلح مداسات الإطار ويُبرزها من جديد.

وهذا مجرد تصميم تصوُّريّ لم تصنعه شركة جوديير بعد، لكنها قالت في بيانها إنها إذا صنعته فسيكون «من مادة بيولوجية ذات ألياف مستوحاة من حرير العنكبوت.»

تبديل العبوات

تصوَّرت جوديير عبوات متعددة تختلف باختلاف ظروف الطريق، لتريح صاحب السيارة من عناء تبديل الإطارات بين فصول السنة؛ وللتصميم ثمرة أخرى: لن يعاني مستعمِله من «أعطال ثقوب الإطارات.»

وفوق هذا سيُعتمَد على الذكاء الاصطناعي لصُنع العبوات خصوصيًّا، فتلبِّي بالضبط ما يحتاج إليه كل مستعمِل.

عجائب وغرائب

ليس هذا أول تصميم تصوُّري عجيب تتصوره الشركة؛ ففي العام الماضي كشفت عن تصميم إطارات تتحول إلى مراوح تطير بها السيارة، وفي 2018 تصوَّرت إطارًا محشوًّا بالطحالب لتقليل ثاني أكسيد الكربون في الجو؛ لكن كل هذا ما زال في مرحلة التصميم لم يُصنع بعد.

– المصدر: شركة «جوديير» تطور مَداسات لإطارات السيارات تنمو من جديد على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.