أمراض

خوارزمية ذكاء اصطناعي تتنبأ باحتمال تطور مرض رئوي خطير لدى المصابين بكوفيد-19

طور باحثون في الولايات المتحدة والصين أداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي للتنبؤ باحتمال أن يصاب مرضى كوفيد-19 بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وهو مرض خطير يؤدي إلى تجمع السوائل في الحويصلات الرئوية، ويتطلب وضع المرضى على أجهزة التهوية الاصطناعية للتنفس.

ونشر الباحثون ورقة علمية عن البحث في دورية كمبيوتر ماتريالز آند كونتينوا.

وقالت ميجان كوفي، الطبيبة والأستاذة في كلية جروسمان للطب في جامعة نيويورك، والتي شاركت في تأليف الورقة العلمية «إن الخوارزمية قد تساعد الأطباء في تحديد أولوية اختيار المرضى للرعاية الصحية.»

أداة ذكية

اكتشفت الأداة عددًا كبيرًا من المؤشرات المفاجئة التي تتنبأ بتطور متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وهي من المضاعفات المحتملة لمرض كوفيد-19، وتؤدي إلى امتلاء الرئتين بالسوائل، وتتسبب بوفاة نحو 50% من مرضى فيروس كورونا المستجد الذين يصابون بها.

واستخدم العلماء خوارزمية تعلم الآلة على بيانات مأخوذة من 53 مريضًا بفيروس كورونا المستجد في الصين، ووصلت دقة التنبؤ بحدوث المتلازمة إلى 80%.

ولم يكن عمر المرضى أو جنسهم عاملًا تنبؤيًا بحدوث هذه المتلازمة، على الرغم من أن دراسات أخرى وجدت أن الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا أكثر عرضة للخطر.

وقالت كوفي لوكالة فرانس برس «كانت البيانات التي استخدمتها الأداة للتنبؤ بالمتلازمة مختلفة عما كان ينظر إليه الأطباء عادةً.»

إمكانية التطوير

يعمل الفريق اليوم على تطوير هذه الأداة بالاعتماد على مجموعات أخرى من البيانات. وهي ليس المرة الأولى التي يلجأ فيها القطاع الطبي إلى الذكاء الاصطناعي لتشخيص الأمراض وإيجاد علاجات لها، إذ شخصت خوارزميات الذكاء الاصطناعي أمراضًا فشلت في تشخيصها الأساليب البشرية الأخرى، وتوجد أمثلة كثيرة عن استخدام هذه الخوارزميات في الطب.

وقال أناس باري، أستاذ علوم الحاسوب وأحد المؤلفين المشاركين في الدراسة، إن الأطباء يحاولون دراسة مرض كوفيد-19 بصورة أعمق، وقد تساعد الأداة الجديدة في توجيههم، وتحديد المرضى الذين يجب التركيز عليهم عندما يفوق عدد المرضى القدرة الاستيعابية للمستشفيات.

– المصدر: خوارزمية ذكاء اصطناعي تتنبأ باحتمال تطور مرض رئوي خطير لدى المصابين بكوفيد-19 على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.