أجهزة

باحثون يطورون جهازًا يراقب نشاط العصبونات لحظيًا

طوّر باحثون من جامعة ستانفورد الأمريكيّة جهازًا يصل الدماغ بالرقاقات السيلكونيّة ويسجّل معطيات أكبر بطريقةً غير جراحيّة. ويأمل الباحثون أن تفيد التقنية الجديدة مستقبلًا في تحسين الأطراف الصناعيّة والتقنيات المساعدة في الكلام والرؤية. ونُشرت الدراسة في دورية ساينس أدفانس في العشرين من مارس/آذار الحالي.

وقال عبد المالك عبيد، طالب في كليّة الهندسة وعلم المواد في ستانفورد «لم يحاول أحد من قبل ربط التقنيات السيلكونيّة ثنائيّة البعد بالدماغ البشري ثلاثي الأبعاد، وكان علينا البدء من الصفر في مجال تطوير رقاقات السيلكون وتصنيعها بصورة ثلاثية الأبعاد قابلة للتطوير.»

وتتصل ثلاثة أسلاك دقيقة الحجم، تبلغ ثخانتها ثخانة نصف شعرة بشريّة، بالجهاز الجديد، وتصله بالدماغ مباشرة.

ويضيف نيك ميلوش، الكاتب الرئيس المشارك في الدراسة والبروفيسور في كلية الهندسة وعلم المواد في ستانفورد «النشاط الكهربائي أدق الطرق لمراقبة النشاط الدماغي، وبوساطة مصفوفة الأسلاك هذه نستطيع رؤية ما يحصل في الدماغ على مستوى العصبونات المفردة. ولأن رقاقات السيلكون تتمتع بطاقة كبيرة، بإمكاننا ربط الرقاقة بمصفوفة الأسلاك لاستقبال الإشارات الدماغية.»

وجُربت الطريقة الجديدة على الحيوانات، لتكون الخطوة المقبلة بدء الدراسة طويلة الأمد على الحيوانات ومراقبة المعطيات الأخرى التي يستطيع الجهاز تسجيلها ومراقبتها.

– المصدر: باحثون يطورون جهازًا يراقب نشاط العصبونات لحظيًا على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.