الإمارات

جوجل ويوتيوب ترفدان الطلبة العرب بمنصات لمتابعة الدراسة عن بعد

وفرت شركتا جوجل ويوتيوب؛ المملوكتان لشركة ألفابت ومقرها في الولايات المتحدة، منصات ناطقة باللغة العربية لمساعدة الطلبة العرب فيمتابعة دراستهم من منازلهم عن بعد، عقب إغلاق مدارسهم وجامعاتهم إثر انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

وبعد فتح المجال أمام الوصول المجاني إلى ميزات مكالمات الفيديو المتقدمة لتطبيق هينجاست ميت للتعليم في العالم العربي، أطلقت جوجل، يوم الخميس 26 مارس/آذار 2020، منصة التدريس من المنزل، التي

توفر المعلومات والنصائح والمواد التدريبية والأدوات المفيدة، لمساعدة المعلمين على مواصلة التدريس خارج الصفوف الدراسية، وتوفير لمحة عامة عن كيفية بدء استخدام تقنية التعلم عن بعد؛ مثل كيفية التعليم على

الإنترنت، وإدارة الوصول إلى الدروس وإتاحتها للطلاب، والتفاعل مع الطلاب، والتعاون مع معلمين آخرين.

وانطلقت على يوتيوب أيضًا، قناة دروسي، وهي مشروع مشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجوجل، لمساعدة الطلاب على تعلم محتوى عالي الجودة باللغة العربية لمختلف المواد والصفوف المدرسية.

وتعرض القناة محتوى تعليميًا من شركاء يوتيوب في العالم العربي عن طريق قوائم مرتبة وفقاً للبلد والصف والمادة الدراسية. ويتنوع المحتوى من مادة الرياضيات للصف الأول الإعدادي، مثلاً، إلى مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي. وتقدم القناة نصائح للطلاب حول كيفية الدراسة من المنزل. وتشمل القوائم في القناة مختلف المواد الدراسية؛ مثل اللغة العربية واللغة الإنكليزية والرياضيات والفيزياء وعلوم الأحياء والكيمياء وغيرها من المواد التي ستضاف لمختلف المناهج الدراسية والصفوف في الأيام المقبلة.

– المصدر: جوجل ويوتيوب ترفدان الطلبة العرب بمنصات لمتابعة الدراسة عن بعد على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.