أجهزة

إطلاق حاسوب صغير موفر للطاقة بقيمة 5 دولارات لتشغيل أجهزة التنفس الاصطناعي

أطلقت مؤسسة راسبري باي البريطانية للتقنيات الرقمية، حديثًا، حاسوبًا صغيرًا (راسبري) وهو لوحة أحادية النواة، سمَّته باي زيرو، لتشغيل أجهزة التنفس الاصطناعي، التي تزايد الطلب عليها، جراء تفشي مرض كوفيد-19.

ويبدو أن المستشفيات والمراكز الصحية، بدأت بالتوجه للوحات راسبري للأسباب ذاتها، التي دفعت 30 مليون من هواة التقنية، لاستخدامها، منذ إطلاق المؤسسة في العام 2012؛ فهي غير مكلفة وقابلة للنقل. بالإضافة إلى أن المتطلبات البسيطة نسبيًا لأنظمة التنفس الاصطناعي، تجعل من باي زيرو خيارًا مناسبًا.

وبقيمة 5 دولارات فقط، أصبحت باي زيرو، اللوحة الأقل تكلفة والأقل استهلاكا للطاقة، بين منتجات راسبري، فضلًا عن سهولة إنتاجها، ما يجعلها خيارًا جيدًا لتلبية الطلب المتزايد في ظل جائحة كوفيد-19؛ وفقًا لموقع تك إكسبلور البريطاني.

ونقل موقع تومز هاردوير الأميركي، عن إيبين أبتون، الرئيس التنفيذي لمؤسسة راسبري، أن «المؤسسة تعمل على تحقيق مخزون جيد، بعض النظر عن الطلب.. إنها المرة الأولى التي نستخدم فيها جهاز راسبري في المعدات الطبية.»

ولم تُختبَر بعد أجهزة التنفس الاصطناعي العاملة بأجهزة راسبري باي، في الولايات المتحدة. لكن فريقًا طبيًا في كولومبيا يصمم حاليًا، نموذجًا يستند إلى راسبري باي باستخدام أجزاء ميكانيكية يسهل الحصول عليها؛ مثل صمامات السيارات. وبعد الانتهاء من الاختبارات على الحيوانات، سيختبرونها على البشر.

– المصدر: إطلاق حاسوب صغير موفر للطاقة بقيمة 5 دولارات لتشغيل أجهزة التنفس الاصطناعي على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.