الأطفال

حالة مرضية نادرة أصابت الأطفال ربما تكون إحدى المضاعفات المرتبطة بمرض كوفيد-19

أعلنت ست دول إصابة نحو مئة طفل بحالة مرضية نادرة يرى الأطباء أنها ربما تكون مرتبطة بكوفيد-19، وفقًا لصحيفة الجارديان. وأطلقت منظمة الصحة العالمية تحذيرًا منذ أن أعلنت المملكة المتحدة عن رصدها لهذه الحالات يوم الثلاثاء 28 أبريل/نيسان 2020.

وأظهرت هذه الحالات أعراض الصدمة التسممية وأعراضًا مشابهة لمرض كاواساكي، وهو مرض نادر يسبب التهابًا في الشرايين والقلب بالإضافة إلى أن اختبارات الدم التي خضعوا لها أشارت إلى إصابات شديدة بمرض كوفيد-19، وفقًا لوكالة رويترز.

لا يوجد حتى الآن دليلٌ مؤكد على علاقة هذه الحالة الغريبة بمرض كوفيد-19، لكن التحذير الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية يتحدث عن احتمالات متزايدة لهذه العلاقة. إذ ذكرت صحيفة إلكوريرا ديلا سيرا الإيطالية أن الأطباء رصدوا زيادة في هذه الحالات في دولٍ موبوءة بالفيروس مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وسويسرا.

وقالت ماريا فن كيركوف، المديرة التقنية لبرنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية في بيانٍ صحافي يوم الأربعاء 29 أبريل/نيسان 2020 أن أعضاء الشبكة السريرية في المنظمة التقوا لمناقشة الأمر وأطلقوا تحذيرًا للأطباء عنها. وأضافت أن هذه الحالة نادرة جدًا.

ويخضع 20 طفلًا في إحدى مستشفيات مدينة بيرجامو الإيطالية للعلاج من هذه الحالة المرضية. وقال د. لوسيو فيردوني، طبيب الأطفال في المستشفى، لصحيفة إلكوريرا ديلا سيرا أن المستشفى شهد خلال هذا الشهر استقبال عدد كبير من الأطفال المصابين بهذه الأعراض أكثر مما يستقبله عادةً خلال ثلاثة أعوام.

وذكرت وكالة رويترز أن نيويورك سجلت ثلاث حالات مشابهة للحالات التي ظهرت في أوروبا وتعاني حالتان منهما من أعراضٍ شديدة. وشهدت كاليفورنيا إصابة أخرى لطفل عمره ستة أشهر أظهرت تحاليله المخبرية إصابته أيضًا بمرض كوفيد-19.

وقال د. مارك جورلبك، الباحث في المركز الطبي لجامعة كولومبيا في نيويورك، لوكالة رويترز أن الحالة المرضية التي يعاني منها الأطفال ليست متلازمة كاواساكي وإنما مرض مناعي مشابه لها ينتج أيضًا عن استجابة مناعية خاطئة.

– المصدر: حالة مرضية نادرة أصابت الأطفال ربما تكون إحدى المضاعفات المرتبطة بمرض كوفيد-19 على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.