الأنهار

علماء يجدون دليلًا جديدًا على أنهار المريخ القديمة

اكتشف فريق علمي دولي دليلًا جديدًا على الأنهار التي كانت تتدفق على سطح المريخ منذ مليارات الأعوام، وهو ما سيفتح آفاق مسارات جديدة في رحلة البحث عن حياة مريخية قديمة.

وجاء في دراسة نُشرت هذا الأسبوع في مجلة نيتشر كوميونيكيشنز أن العلماء حلّلوا صورًا جديدة عالية الدقة التقطتها كاميرا هايرايز (اختصار: مهمة التصوير عالي الدقة العلمية) المزوَّد بها مسبار «مارس ريكونيسانس أوربيتر» التابع لوكالة ناسا.

وقال فرانشيسكو ساليز، الدكتور في جامعة أوتريخت الهولندية «المشكلة أننا لا نستطيع الصعود لنرى التفاصيل الدقيقة، لكن التشابهات الواضحة بين ما رأيناه والصخور الرسوبية الأرضية لا تدع مجالًا يُذكر للشك.»

حوّل الفريق الصور إلى خرائط طوبوغرافية ثلاثية الأبعاد لحوض هيلاس المريخي (من أكبر الفوهات الصدمية التي في مجموعتنا الشمسية)، فوجدوا ترسُّبات يصل عرضها إلى كيلومتر ونصف، وارتفاعها إلى نحو 200 متر، أي ضِعف ارتفاع جروف دوفر البيضاء تقريبًا وفق ما نشر موقع نيو ساينتست.

وقال ساليز للموقع «لتشكيل تلك الترسبات البالغ سُمكها 200 متر، لم يكُن بُد من ظروف تتطلب بيئة قادرة على احتواء مقدار كبير من الماء السائل؛» ويأمل الباحثون أن يدعم هذا الاكتشاف الأبحاث المستقبلية عن حياة مريخية قديمة.

وقال جول ديفيس، باحث متحف التاريخ الطبيعي في لندن، والمؤلف المشارك في هذه الورقة البحثية «لم نَر من قبل هذا الكم من التفاصيل التي يسعنا أن نجزم بقِدَمها الشديد! هذه قطعة أخرى في أحجية البحث عن حياة مريخية قديمة، تفتح آفاق تقديرات جديدة لمقدار المياه التي كانت تجري على سطح تلك المنطقة.»

وهو مقدار كبير!

وأضاف ديفيس «إن الأنهار التي شكلت تلك الصخور لم تكن مجرد شيء طارئ عابر، وإنما كانت على الأرجح نشطة عشرات بل مئات آلاف الأعوام.»

وهذا الاكتشاف كان نتيجة تطوير عدد من التقنيات المتقدمة الرائعة، التي ما زالت تدور حول المريخ على بعد ملايين الكيلومترات من الأرض؛ فالكاميرا التي يحملها ذلك المسبار المريخي المداري مثلًا قادرة على التقاط صور لسطح المريخ بدقة 25 سنتيمترًا/بكسل، من بُعد 400 كم.

وقال وليام مكماهون، المؤلف المشارك في الورقة البحثية «الصخور الرسوبية الأرضية هنا يَستعملها الجيولوجيون منذ أجيال، لتحديد الظروف التي شهدها كوكبنا منذ ملايين بل مليارات الأعوام؛ وحاليًّا معنا من التقنيات ما يتيح لنا توسيع هذه المنهجية لتشمل كوكبًا صخريًّا آخر، هو المريخ الذي يحوي صخورًا رسوبية أقدم حتى من صخورنا.»

– المصدر: علماء يجدون دليلًا جديدًا على أنهار المريخ القديمة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.