أمراض

دراسة واسعة: تناول دواء هيدروكسي كلوروكين يرتبط بزيادة خطر الوفاة

كشفت دراسة جديدة أجريت على 96 ألف مريض مصاب بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في جميع أنحاء العالم ارتباط تناول عقار هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا بزيادة خطر حدوث اضطراب في نظم القلب قد يؤدي إلى الموت.

وقال مانديب ميهرا المؤلف الرئيس للدراسة المنشورة في مجلة لانسيت والمدير التنفيذي لمركز بريجهام آند وومن الطبي لأمراض القلب في بوسطن في بيان صحافي «هذه أول دراسة تُجرى على نطاق واسع وتجد أدلة إحصائية قوية لعدم فائدة علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد بدواء كلوروكين أو هيدروكسي كلوروكين، وإنما يرتبط تناوله بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب الخطيرة وزيادة خطر الوفاة.»

وجد العلماء أن خطر الوفاة ارتفع بنسبة 34 % لمن تناولوا هيدروكسي كلوروكين وارتفع خطر الإصابة بمشكلات خطيرة في القلب بنسبة 137%. وبشكل أكثر تحديدًا خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب البطيني، وهي الحالة التي ينبض فيها القلب بسرعة كبيرة، مما يمنع الدم الغني بالأكسجين من الوصول إلى الدماغ والجسم.

تؤكد هذه الدراسة النتائج السابقة التي توصل لها الباحثون سابقًا، لكن الباحثين يرون أنه من السابق لأوانه الربط المباشر بين هذه الأدوية ومشكلات القلب والذي لا يمكن التوصل إليه إلا عن طريق التجارب العشوائية المستقبلية.

يستخدم دواء هيدروكسي كلوروكين عادة لعلاج أمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمامية، لكن البعض يستخدمه لعلاج الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والوقاية منه.

لا يوجد حتى الآن أي دليل على فعالية هيدروكسي كلوروكين في علاج الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بل كان الجمع بين الدواء والمضاد الحيوي مرتبطًا بزيادة أكبر في خطر الموت أكثر من مجرد تناول هيدروكسي كلوروكين بمفرده، وهذا في الحقيقة أمر مقلق، لكن لم يؤكد ذلك تمامًا.

وأضاف ميهرا في البيان الصحافي «إن التجارب السريرية العشوائية ضرورية لتأكيد أي أضرار أو فوائد مرتبطة بهذا الدواء، وننصح الآن بعدم استخدام هذا الدواء كعلاج لـلإصابة بفيروس كورونا المستجد خارج التجارب السريرية.»

– المصدر: دراسة واسعة: تناول دواء هيدروكسي كلوروكين يرتبط بزيادة خطر الوفاة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.