التباعد الاجتماعي

جوجل تبتكر أداة للواقع المعزز للالتزام بمعيار التباعد الاجتماعي

أصبح التباعد الاجتماعي ضرورة في ظل توابع جائحة فيروس كورونا المستجد. لذلك أوصى مسؤولو الصحة بأن نلتزم بالابتعاد ستة أقدام أو 1.8 متر عن الآخرين، لكن كل منا يقدر هذه المسافة بصورة مختلفة من غير المنتظر أن نحمل مقياسًا للتأكد من دقة المسافة.

بفضل ابتكار أداة الواقع المعزز من جوجل لن تضطر إلى الشك في تقديرك للمسافة مرة أخرى، فالأداة تقدم قياسًا تقريبيًا للمدى الذي نحتاجه لاتباع قواعد التباعد الاجتماعي.

تسمى الأداة الجديدة سودار، وهي تعمل دون تنزيل أي تطبيق لأنها تعمل من خلال متصفح الهاتف النقال.

بعد زيارة موقع سودار الإلكتروني، عليك أن تمنح الصفحة إذنًا لاستخدام الكاميرا وستكون جاهزًا حينها لإنجاز عملية القياس، فحين تعمل الكاميرا ما عليك سوى توجيهها إلى الأرض وتحريك هاتفك حتى تتمكن من التعرف على ما يحيط بك.

وبعد تحميل خرائط كافية لمنطقتك سيظهر خط أبيض منحن مع نص، وفي النهاية ستظهر الإشارة إلى مسافة مترين من نقطة مكانك. وستشير الأداة أيضًا إلى المنطقة التي تقف فيها لتمنحك تقديرًا أفضل لـفقاعة تحديد المسافة بطول مترين.

تعد نتائج هذا القياس تقديرية، وقد تختلف المسافة من هاتف لآخر. كما تعتمد النتيجة أيضًا على مدى جودة التقاط كاميرا الهاتف للعمق. وتعرض أداة جوجل للواقع المعزز مسافة مترين كمساحة للخطأ حيث أن تطبيقات الواقع المعزز قد توفر أقرب تقدير لكنها ليست دقيقة تمامًا.

وتضبط الأداة أيضًا الخط المنحني والفقاعة أثناء التنقل حتى نعرف دائمًا المسافة على بعد مترين من نقطة القياس.

وتعمل الأداة حاليًا فقط مع الهواتف التي تدعم خاصية جوجل إيه أر كور. واختبرت على أجهزة سامسونج ووان بلاس، ويبدو أنها تعمل بدون أي عوائق، لكنها لا تعمل على أجهزة أي أو إس.

إليكم قائمة بأجهزة الأندرويد التي تدعم خاصية جوجل إيه أر كور.

ستحتاج أيضًا إلى تثبيت جوجل كروم لأنه يعمل فقط مع متصفح جوجل للهاتف النقال. واختبرت الأداة أيضًا على ميكروسوفت إيدج المصمم استنادًا إلى جوجل كروم لكن الموقع ما زال يصر على استخدام متصفح كروم.

يمكنك المرة المقبلة التي يقترب فيها شخص منك أن تستخدم هذه الأداة وتطلب منه التراجع.

– المصدر: جوجل تبتكر أداة للواقع المعزز للالتزام بمعيار التباعد الاجتماعي على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.