أماكن العمل

مساحة أمان: تطبيق جديد لضمان التباعد الجسدي في أماكن العمل

أطلقت شركة وورلد 3دي المتخصصة بتصميم الخرائط ثلاثية الأبعاد، وشركة سمارتشيتي المتخصصة بالتقنيات الذكية، حديثًا، تطبيق مساحة أمان (Safe Distance) الذي يضمن التباعد الجسدي في مكاتب العمل والشركات والمنشآت عند عودة الموظفين إلى أعمالهم، عقب انتهاء فترة إغلاق سببها تفشي جائحة كوفيد-19.

وينشئ التطبيق توأمًا رقميًا في مكان العمل، ويستشعر أي حركة داخل المبنى، ويُقيِّم المخاطر، مانحًا الموظفين شعورًا بالأمان والتنقل بحرية، ما ينعكس إيجابيًا على صحتهم الجسدية والعقلية.

ويساعد التطبيق الجديد، أصحاب الشركات والمنشآت، في التخطيط اللازم لضمان عودة موظفيهم إلى العمل ضمن بيئة آمنة، بما يحقق الالتزام بقواعد التباعد الجسدي، للحفاظ على سلامة الموظفين والمراجعين ومنع انتقال عدوى الفيروس.

وقال فايزان غوري، الرئيس التنفيذي لشركة وورلد 3دي، في بيان تلقى مرصد المستقبل نسخة منه «في الأسابيع المقبلة، ستبدأ الشركات تدريجيًا بفتح أبوابها، وأردنا من خلال التطبيق الجديد توفير تقنية تساعد المؤسسات على التأقلم بأمان وبسرعة، مع إزالة أكبر قدر ممكن من الضغط ضمن هذه الظروف.»

ميزات التطبيق

ويحتوي التطبيق الجديد على نظام ملاحة داخلي آمن، من خلال تتبع نظام تحديد المواقع العالمي ما يسمح بتوجيه الموظفين والمراجعين حول المبنى وعرض الطريق الأكثر أمانًا الواجب اتباعه، مع إصدار إشعارات تنبيه عن المناطق المزدحمة والخطرة.

ويتيح التطبيق تطوع الشخص كمساعد، أو الاتصال مع الآخرين للحصول على المساعدة من خلال التطبيق، أو عبر المراسلة المباشرة بين المتطوع للمساعدة والراغب فيها، ما يعزز بيئة التكاتف الاجتماعي والأمان داخل المؤسسات.

ويساعد التطبيق، المؤسسات في تجهيز المكاتب بما يناسب إرشادات التباعد الجسدي بترك مسافة مترين، وإجراء عمليات تعقيم دورية، من خلال طلب خدمة التنظيف المنتظمة ومراقبتها للحفاظ على أماكن عمل آمنة ونظيفة.

ولمراقبة معنويات الموظفين ودعمهم، يشجع التطبيق مستخدميه على تسجيل شعورهم، باستخدام رموز بسيطة لتحديد المزاج.

وقال الدكتور محمد الحسبان، مدير السعادة في شركة سمارتشيتي، إن «الصحة النفسية والجسدية للموظفين مهمة جدًا، ومن الطبيعي أن يشعر الناس بالقلق من العودة إلى مكان العمل، لذلك أطلقنا تطبيق مساحة أمان لبث شعور بالارتياح وتشجيع الإحساس بالانتماء للمجتمع في هذا الوقت الصعب.»

– المصدر: مساحة أمان: تطبيق جديد لضمان التباعد الجسدي في أماكن العمل على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.