الأعصاب

لأول مرة العلماء يجعلون فئرانًا يعيشون في حالة سبات اصطناعي

يستغرق السفر إلى الكواكب البعيدة شهورًا وربما أعوامًا، وانحصرت حلول الخيال العلمي للمحافظة على حياة البشر خلالها، في وضعهم في حالة نوم عميق؛ إما من خلال التجميد السريع للأعضاء الحيوية أو تنويمهم بخليط من الأدوية، وعلى الرغم من أن حالة التعليق الحيوي (السبات الاصطناعي) ما زالت بعيدة المنال، إلا أن بحثًا أنجزه علماء جامعة هارفرد يحمل أملًا بالوصول إليها مستقبلًا.

ووضع العلماء فئران التجارب في حالة سبات اصطناعي، من خلال تحفيز مناطق عصبية محددة في أدمغتهم، تتحكم في النشاطات المشابهة للسبات، وهي أول مرة يتمكن العلماء من معرفة وتحفيز دوائر عصبية مشابهة؛ وفقًا لبيان أصدره الفريق البحثي.

ونشر الفريق نتائج البحث في 11 يونيو/حزيران 2020، في مجلة نيتشر الأمريكية، ووصفوا آلية عمل بعض المسارات الدماغية في منطقة ما تحت المهاد، ومسؤوليتها عن دخول الفئران في حالة السبات الاصطناعي؛ حالة ذات معدل استقلاب منخفض جدًا، مع وصول درجة حرارة الجسم إلى 20 مئوية.

وقال سينمياو صن، المؤلف المشارك في الدراسة «ينظم الجسم لدى الحيوانات ذات الدم الحار، درجة الحرارة بحذر، لأن انخفاض درجتين مئويتين عند البشر -مثلًا- سيؤدي إلى الموت، ولكن السبات يراوغ هذا التنظيم ويسمح بانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير.»

وعلى الرغم من عدم معرفتنا لكثير من خبايا حالة الدماغ أثناء السبات، إلا أننا بدأنا في الحصول على نظرة أعمق عن الموضوع، ففي إحدى التجارب، حفز العلماء حالة السبات من خلال إضافة مركب كيميائي إلى مناطق معينة في الدماغ لتحفيز الخلايا العصبية، وعلى الرغم من هذا الإنجاز إلا أن البشر يحتاجون إلى وقت طويل قبل أن يخلدوا للنوم في رحلتهم نحو المريخ.

وقال الأستاذ الدكتور مايكل جرينبيرج، المؤلف الرئيس للدراسة ورئيس قسم علم الأعصاب في جامعة هارفرد «من المبكر جدًا الجزم بقدرتنا على تحقيق سبات البشر، لكنه هدف نضعه نصب أعيننا، فهو يقودنا إلى التحكم بالأيض من خلال فهم عملية التعليق الحيوي وربما إطالة معدل الأعمار.»

– المصدر: لأول مرة العلماء يجعلون فئرانًا يعيشون في حالة سبات اصطناعي على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.