آي بي إم

مدير آي بي إم: استعدوا لمتاجر تطبيقات الحوسبة الكمومية

تحميل مجاني

تتطلب كتابة البرمجيات الخاصة بالحواسيب الكمومية ودوائر الكم حاليًا فهمًا مستفيضًا للعلوم الأساسية القائمة عليها، لكن داريو جيل مدير أبحاث شركة آي بي إم كتب مقالًا في مجلة ساينتفك أمريكان قال فيه «هذا قد يتغير بظهور ما يشبه متجر تطبيقات الكم.» وأضاف أن عصر توفر ذلك أصبح على الأبواب.

وصول متاح

أشار جيل إلى أن أجهزة الحاسوب الكمومية تتبع ذات الجدول الزمني الذي تتبعه أجهزة الحاسوب التقليدية، فتبدأ كمعدات مخصصة ذات طابع تقني جدًا، ثم تصبح في النهاية شائعة وسهلة الاستخدام –بخلاف أنها تنطلق وفق برنامج زمني أسرع بكثير.

وكتب جيل في ساينتفك أمريكان «في الوقت الراهن، يحتاج الباحثون وهواة الحوسبة الكمومية إلى التعرف على البرمجة الكمومية؛ بل إنها ببساطة ضرورة لابد منها. ثم سينتقلون سريعًا إلى كتابة التعليمات البرمجية واستخدام متاجر تطبيقات الكم. لكنها ليست كمتاجر التطبيقات الموجودة على الهواتف الذكية، بل إنها أشبه بسجلات الشيفرات المستخدمة حاليًا مثل جت هب، وهي من أنواع المكتبات الرقمية حيث ينشر فيها المطورون التعليمات البرمجية التي كتبوها ويجعلونها متاحة للجميع.»

توصيل وتشغيل

لن يكون إدراك الآليات الكامنة تحت الحوسبة الكمومية أقل صعوبة وفق رؤية جيل للمستقبل. لكنه يزعم أن الأمر لن يشكل أهمية كبيرة لأن برمجة برمجيات الحاسوب الكمومي ستصبح مؤتمتة أكثر بمرور الزمن.

وكتب جيل «سيتعين عليك ببساطة أن تكتب سطرًا من التعليمات البرمجية في أي لغة برمجة تعمل بها، وسيطابق النظام تلك اللغة مع الدارة الموجودة في المكتبة والحاسوب الكمومي المناسب.»

– المصدر: مدير آي بي إم: استعدوا لمتاجر تطبيقات الحوسبة الكمومية على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.