التباعد الاجتماعي

كيف يحل رواد الأعمال أكبر مشكلات العالم؟

يواجه العالم حاليًا اضطراباتٍ عديدة. إذ أدت إجراءات التباعد الاجتماعي وتعليق الأعمال التجارية مناخًا من الشك. وفي الوقت ذاته، ما زالت القضايا الأخرى مثل التغير المناخي وعدم المساواة في الدخل والاضطرابات العرقية سببًا للخوف والغضب بالنسبة لكثيرين.

وعلى الرغم من أن المشكلات السابقة تصيب الكثيرين بالتشاؤم، لكن التاريخ يعلمنا أنه لا توجد مشكلات بلا حلول ولذا علينا ألا نفقد الأمل. ويأتي رواد الأعمال في مقدمة مبتكري هذه الحلول. إذ تقدم التقنيات الحديثة والموارد فرصةً كبيرة لرواد الأعمال لمواجهة المشكلات الاجتماعية. وإليك أبرز الأمثلة:

زيادة التعاون الدولي

أصبح المجتمع العالمي حاليًا أكثر ترابطًا من أي وقتٍ مضى. وحتى قبل العام 2020، تخوفت الأسواق العالمية من تأثير إغلاق المصانع الصينية على سلاسل الإمداد العالمية. لكن تنامي العولمة يخلق فرصًا جديدة للتعاون تساعد رواد الأعمال على الوصول إلى موارد أكبر لحل المشكلات.

وأوضحت دراسةٌ، أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي، أن مؤسسة إفريقيا إيمبروفد فوودز تسعى إلى حل مشكلة سوء التغذية في رواندا. إذ تلقى المعنيون المحليون مساهمات من قادة القطاعين العام والخاص في المملكة المتحدة والبرازيل وهولندا لتحديد أفضل طريقة لإنتاج منتجات غذائية مدعمة لحل مشكلة سوء التغذية.

ويمنح التعاون الدولي رواد الأعمال الفرصة للحصول على المساهمات من المجتمعات والثقافات المختلفة، بوسائل كانت مستحيلة في العقود الماضية.

حلول تقنية ذكية

يستطيع رواد الأعمال تطوير حلول جديدة للمشكلات الشائعة بصورةٍ أكبر كفاءة من خلال الاستفادة من الموارد والمنتجات التقنية التي طورها الآخرون. وقال داميان ميرلاك، المؤسس المشارك لمؤسسة إن جي إي إن، أن الاستفادة من أبسط الأشياء مثل التطبيقات الإلكترونية يعزز القدرة على حل المشكلات.

ولا يقتصر دور الحلول التقنية حاليًا على مساعدة رواد الأعمال في ابتكار منتجات أو خدمات جديدة فحسب، بل يساعد أيضًا في استمرار إدارة الأعمال التجارية بسلاسة. وتفيد التقنيات الحديثة أيضًا، مثل أتمتة بعض المهام، في منح الناس وقتًا أكبر للتركيز على حل المشكلات الأكثر أهمية.

رصد التأثير الاجتماعي في أي مكان

يرغب الكثيرون حاليًا في ضمان أن الشركات التي يتعاملون معها تؤثر إيجابيًا على العالم. فمثلًا، ذكرت دراسة أجرتها مؤسسة نيلسن في العام 2015 أن العلامات التجارية التي تتبنى مبدأ الاستدامة نمت بنسبة 4% مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى التي لم تتخطى نسبة نموها 1%.

ويعكس ذلك تزايد إقبال المستهلكين على العلامات التجارية التي تؤثر إيجابيًا على المجتمع. وأشار تقرير لمؤسسة ي سي جي إلى عقد شركة مارس لشراكات مع وكالات غير ربحية لتأمين حقوق صغار مزارعي الكاكاو وتحسين التأثير البيئي لهذه الزراعة.

عقلية حل المشكلات

يمتاز رواد الأعمال بقدراتهم على تحليل المشكلات ووضع حلولٍ مبتكرة لها. وقال توري كالاهان، الكاتب في مدونة كلاسي، أن رواد الأعمال الناجحين مفكرون غير تقليديين ولا يتقيدون بالأنظمة التقليدية بل يفضلون الأفكار والتقنيات الجديدة.

– المصدر: كيف يحل رواد الأعمال أكبر مشكلات العالم؟ على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.