المصفوفة

سبيس إكس تخطط لاختبار النموذج الكامل لستارشيب لأول مرة

أول طيران

تخطط شركة سبيس إكس لإجراء أول محاولة طيران لنموذج أولي كامل – أي غير مصغَّر – من مركبتها ستارشيب.

وعندما سُئل إيلون ماسك، المدير التنفيذيّ للشركة عن أي أخبار جديدة بخصوص نموذج ستارشيب «إس إن 5» الأولي، أجاب بأن النموذج «سيحاول الطيران في وقت لاحق من هذا الأسبوع.»

والمتوقع أن يقفز نموذج إس إن 5 الأولي إلى ارتفاع 150 مترًا.

قفزة واحدة كبيرة

تأتي هذه المحاولة بعد محاولات من مركبة الشركة «ستارهوبر،» وهي نموذج أولي مصغر – يقال «مصغر،» لكنه في الواقع ضخم – طار بنجاح في أغسطس/آب الماضي إلى ارتفاع 150 مترًا؛ وأما إس إن 5 فنموذج أكبر جدًّا، وهو منصوب حاليًّا على منصة اختبارات الشركة في بوكا تشيكا في ولاية تكساس الأمريكية.

ويرجح موقع تسلاراتي أنه ما زال يلزم إخضاع إس إن 5 لاختبار تزويد بالوقود واختبار تشغيل ثابت لمحركها الصاروخي «رابتور» قبل محاولتها الاختبارية الأولى للطيران.

جدير بالذكر أن قناة ناسا سبيسفلايت نشرت مؤخرًا تسجيلًا فيديويًّا يُظهر فريق سبيس إكس وهو يضع «مُحاكيًا للكتلة» على قمة نموذج إس إن 5 الأولي، وذلك غالبًا لمحاكاة الحمولة في الرحلات التجريبية.

– المصدر: سبيس إكس تخطط لاختبار النموذج الكامل لستارشيب لأول مرة على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.