الأجهزة الإلكترونية

ثغرة تقنية في الشواحن السريعة قد تتيح للمخترقين تعطيل الأجهزة الإلكترونية عند شحنها

طاقة سيئة

اكتشف باحثون في مختبر أمني صيني ثغرة أمنية خطيرة تتيح التلاعب بالشواحن السريعة للهواتف الذكية لإحداث ضرر دائم لأي شيء متصل بها، وفقًا لموقع آندرويد سنترال.

وتتيح تقنية الشحن السريع شحن الهواتف والأجهزة اللوحية بسرعة عالية. وتتضمن هذه الشواحن معالجًا صغيرًا وبرامج ثابتة خاصة، وهي تعليمات برمجية أساسية، تحدد للشاحن طريقة عمله وتتلقى معلومات مما يشحنه، ما يضمن تلقي ذلك الجهاز المتصل به المقدار الكافي من الطاقة الكهربائية.

واكتشف فريق من الباحثين في شركة تنسنت كين سكيوريتي لاب إلى طريقة لتغيير هذه البرامج الثابتة بالاعتماد على منفذ اليو إس بي الذي يستخدم في 18 طرازًا من 35 طرازًا مختلفًا للشواحن السريعة. واستطاع الباحثون تعديل البرامج الثابتة بالاعتماد على ثغرة برمجية اسمها باد باور، ليرسل الشاحن جهدًا كبيرًا جدًا إلى الجهاز المتصل به، ما يؤدي إلى تعطله أو ربما احتراقه.

حريق!

أجرى الباحثون تجربة أدت إلى إشعال النار في هاتف، ونشروا مقطع فيديو توضيحيًا.

وتنصح شركة تنسنت بتجنب إعارة شواحن الأجهزة الإلكترونية لتجنب هذه المخاطر المحتملة. وتنصح أيضًا المصنّعين بتعطيل أي نوع من الثغرات التي تتيح تعديل البرامج الثابتة للشواحن السريعة.

ولا داعي للذعر، إذ لا توجد اليوم تقارير عن عمل أي جهات خبيثة على تعديل أجهزة الشحن السريعة لتعطيل الأجهزة.

ويؤثر الشحن السريع على البطاريات، إذ وجدت الدراسات الحديثة أن بطاريات الليثيوم أيون، ومنها البطاريات الموجودة في السيارات الكهربائية، قد تتأذى بصورة كبيرة خلال 40 دورة شحن فحسب عند استخدام الشحن السريع.

– المصدر: ثغرة تقنية في الشواحن السريعة قد تتيح للمخترقين تعطيل الأجهزة الإلكترونية عند شحنها على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.