الأمواج الثقالية

علماء كورنيل يشبهون المعادن الغريبة بالثقوب السوداء

معادن غريبة

صرح العلماء ولأول مرة بأن المعادن الغريبة تمثل حالةً جديدةً للمادة. وتوجد تشابهات بين المعادن الغريبة والثقوب السوداء، وفقًا للبحث الذي نشره باحثون من معهد فليرتون وجامعة كورنيل في دورية بي إن إيه إس. وأشار إلى أن هذه التشابهات قد تساعد في سبر المجالات غير المكتشفة لفيزياء الكم.

ظروف قصوى

تحدد مقاومة المعدن الكهربائية -قدرته على إعاقة تدفق التيار الكهربائي- بعوامل مختلفة. لكن إن سخن معدن فائق التوصيل -أي لا يعوق تدفق التيار الكهربائي- إلى ما بعد درجة حرارة التوصيل الفائق سيتحول إلى معدن غريب. حينها تتحدد المقاومة بالحرارة وثابتين أساسيين، وهذه العوامل الثلاثة هي التي تحدد صفات عديدة للثقب الأسود. قال أوليفير باركوليه من معهد فليرتون لفيزياء الحوسبة الكمومية في بيان صحافي «يكشف مصطلح المعادن الغريبة عن قدر فهمنا لها،» وأضاف «تتشابه المعادن الغريبة مع صفات مميزةً للثقوب السوداء. الأمر الذي يفتح آفاقًا كثيرةً للفيزياء النظرية.»

تشابهات

تحدد الحرارة والثابتان الأساسيان ذاتهما خصائص عديدةً للثقوب السوداء، مثل البعد الذي تصل اليه الأمواج الثقالية التي يبثها اندماج الثقب الأسود. قال باركوليه «إن وجود التشابه بين هذين النظامين المختلفين أمر مذهل.»

– المصدر: علماء كورنيل يشبهون المعادن الغريبة بالثقوب السوداء على موقع مرصد المستقبل.

مرصد المستقبل

مرصد المستقبل هي منصة علمية عالمية لاستشراف المستقبل تعمل على تغطية آخر ما توصل له العلم وقطاع التكنولوجيا باللغة العربية بشكل يومي من خلال المقالات البحثية والإنفوجرافيك والمواد المرئية. المرصد هو ناتج شراكة استراتيجية بين مؤسسة دبي للمستقبل وشركة مرصد المستقبل ذ.ذ.م. يتكون فريق العمل من خبراء ومحللين من كلتا المؤسستين لتعزيز العلم والابتكار في المنطقة.